الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

الألفبائية التعليمية



الألفبائية التعليمية

(1)

التعليم يترسم المستقبل.

ما معنى ذلك؟

معناه أن نعرف المشكلات التي ستوجد ونعالجها في الخطوة التي تسبقها حتى لا توجد.

وهنا في تعليمنا الألفبائية لا بد أن نسأل: لماذا نعلم الألفبائية؟ أهي وسيلة أم غاية؟

والجواب يسير قريب.

كيف؟

إنها وسيلة لما بعدها وليست غاية في نفسها.

كيف؟

إنها تضع اللبنات الأولى في عالم القراءة لدى المتعلم والكتابة؛ لذا يلزمنا أن نجعلها وسيلة فعالة بأن نغيرها لتحتوي الأجوبة التي ستجيب عن أسئلة المستقبل، والتي لو أرجئت لصارت مشكلات يعاني منها المتعلم والمعلم معا.

(2)

لكن، أيعني كونها وسيلة عدم أهميتها؟

لا، فهي الأساس الذي يجب علينا إتقانه فهما وعلما وإجادة تعليمه حتى يصح ما يعلوه من بناء.

ما ضوابط الألفبائية التعليمية؟

تتعدد ضوابطها من تصحيح أسماء بعض الحروف، ومن إضافة بعض الحروف، ومن تصحيح نطق بعض الحروف ببيان صفاتها، و... إلخ.

وإن راعينا ذلك فستنتج لنا هذه الألفبائية:

1- الهمزة

(أ) همزة قطع: تنطق وتوضع فوقها أو تحتها رأس العين "ء"، وتأتي أول الكلمة ووسطها وآخرها، ولها باب كامل في علم الإملاء.

(ا) همزة وصل: لا تأتي إلا أول الكلمة، ولا تنطق إلا إن بدأنا بالكلمة، ولا تحمل رأس العين "ء" ولا تعلوها.

(آ) همزة مد الألف: وهذه تعلوها علامة المد كما يظهر، وهي همزة يتلوها ألف مد، لكنهما يختزلان في "آ".

2- الباء

3- التاء

(ت) التاء المفتوحة: يتباعد طرفاها، وتاتي أول الكلمة ووسطها وآخرها، وتنطق تاء وصلا ووقفا.

(ـة/ة) التاء المربوطة: يلتقي طرفاها، وتأتي آخر الكلمة، وتنطق تاء وصلا وهاء وقفا.

4- الثاء: وينبه إلى مخرجها.

5، 6، 7- الجيم والحاء والخاء: وينبه إلى صفاتها.

8، 9- الدال والذال: وينبه إلى مخرج الذال.

10، 11: الراء والزاي أو الزاء، وينبه إلى اسم الحرف الأخير.

12-21- السين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء والعين والغين والفاء والقاف: وينبه إلى صفاتها ومخرج الظاء.

22، 23- الكاف واللام: وينبه إلى أن الموجود على الكاف ليست الهمزة "ء" بل هي كاف ثعبانية صغيرة كما يظهر "ك".

24، 25، 26- الميم والنون والهاء: وينبه إلى صفتي الغنة والخفاء.

27، 28: الواو والياء غير المديين، ويكونان في أول الكلمة ووسطها وآخرها، وينطقان ويضبطان بالحركات والسكون. ويسميان حرفي علة أو حرفي علة ولين.

29- الألف: وهي مدية دائما، ولا تأتي بدء الكلمة إنما تاتي وسطها أو آخرها، ويسبقها دائما حرف مفتوح.

30- الواو والياء المديين: يشبهان الألف في عدم إتيانهما بدء الكلمة، إنما يأتيان وسطها أو آخرها فقط، ولا ينطقان، ويكون الحرف الذي يسبق الواو مضموما وجوبا، ويكون الحرف الذي يسبق الياء مكسورا وجوبا.

(3)

هذه هي الألفبائية التعليمية التي تحل مشكلات القراءة اللاحقة، فهل ستعمم؟

أدعو الله أن يحدث ذلك في ختام هذه السلسلة النظرية التأصيلية لمفتتح القراءة والكتابة والتي شملت المقالات الآتية:

1- أسماء الحروف ورسمها.

2- أصوات الحروف.

3- رسم حروف المد وصور الهمزة ضرورة علمية وتعليمية ومواكبة لمتطلبات العصر.

4- الأصوات والإملاء في تعليم القراءة والكتابة.

5- طريقة يسيرة لتعليم المخارج.

6- مرحلة أسماء الحروف من مراحل تعليم القراءة والكتابة.

7- الطريقة الكلية والطريقة الجزئية .. وتعليم القراءة ابتداء.







hgHgtfhzdm hgjugdldm







via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t91776.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق