الخميس، 26 سبتمبر 2013

تحضير وحدة الماء

هذا برنامج لمدة شـــهر عن وحدة المــاء

البرنامج اليومـي لـوحدة ( الماء ) الأسبوع الأول المرحلة : تمهيدي (

اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير

الأول



السبت استقبال الوحدة : عمل لوحة الإعلان مع الأطفال وتغيير ركن المنزل وتغذية ركن المكتبة المنزل : تغير الركن حسب اختيار المعلمة وإعادة تجهيزه .

المكتبة : كتب وقصص عن المياه والبحار

الفنون : دهان بدرجات الأزرق ـ "3 درجات"

الاكتشاف : منا ريف ، وماء ، منخل ، أقماع " صب وسكب " خطوات البالونات

يجلس الأطفال حتى تربط البالونات بخيط تقريباً نصف متر في مفصل قدم كل طفل ويحاول كل طفل تفجير بالونة زميله وإنقاذ بالوناته حتى آخر طفل نشيد

أمطري يا سماء

الثاني

الأحـــد مصادر المياه في الطبيعة

بحار ـ بحيرات ـ شلالات ـ شريط فيديو ـ كتب من المكتبة الفنون : رسم جماعي الإقدام

الاكتشاف : قطعة ثلج في صحن

التخطيط : ينسخ كل طفل أسمه من بطاقته الخاصة . قصة موسى في طفولته

الثالث



الاثنين الحيوانات التي تعيش في الماء زيارة لشركة الأسماك أو بطاقات ـ كتب ـ صور ـ اسماك جمبري ـ سرطان ـ محار المكتبة : صور لكائنات بحرية ـ سمك ـ سرطان ـ بحار ( مجلة أهلاً وسهلاً ) .

الفنون : طباعة باليد

ركن القص : قص صورة سمكة مجزئها وتثبيتها على هيكل كامل .

الاكتشاف : أنواع من الكائنات ( نوعين ) لعبة لصياد السمكة :

يقف طفلان ممسكان بأيدهما شبكة ويحاولان اصطياد الأطفال الآخرين الأسماك

( الصغيرة ) وهم حولهم ينادون آيها الصياد حاول صيدنا والذي يمسكونه ينضم معهم ليكون شبكة كبيرة لاصطياد سمك صغير أكثر " أطفال " الحديث عن الزيارة

الرابع

الثلاثاء أشكال المياه في الطبيعة

جليد ـ نـدى ـ مطر ـ شريط فيديو الفنون : طباعة باليد

المكعبات : يبنى الصغار وتسجل المعلمة مراحل البناء على لوحة تمر حلها وخطواتها .

الاكتشاف : صيد الأسماك ـ صور لأسماك بالبلاستيك مثبت بها قطعة مشبك حديدي ليصيد بها الصغار بالمغناطيس لعبة أبحث عن الناقص من غرفة الوسائل

الخامس

الأربعاء لفظ ( م )

صندوق الحرف ـ قطار الحرف م

لوحة الحرف م "لوحة بها صور تبدأ بها (م) وصور لا تبدأ يلصق حرف م على الصورة الثابتة الادراكي : تطابق كلمات بكلمات .بحر .نهر . بحيرة . مطر . جليد . ندى .

المكتبة : صندوق به محتويات بها حرف م

الفنون: خيــاطة ترسم المعلمة أشكالاً مختلفة وتربط بدوبار وتسلم الى كل طفل واحدة يربط بها في وسطه ويحاول عند بداية السباق أن يدرس شكل زميلة وينفذ شكلة ( صرصار) لعبة تأمل وتحدث

تعرض المعلمة لوحة بها صورة بحيرة يتحدث الطفل عنها وتسجل المعلمة رأي كل طفل عن هذه اللوحة وأسمة ثم تقرأها عليهم

البرنامج اليومـي لـوحدة الماء ( خواص الماء الأسبوع الثاني المرحلة : ثـالثـة روضة

اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير

الأول

السبت تجربة ( الماء لا طعم له ولا لون ولا رائحة يقسم الصف إلى مجموعات كل واحدة معها أكواب شفافة بها ما ليذوق الصفا وتسجل المعلمة الخصائص على لوحة الاكتشاف : الذوبان . ملح . سكر . حليب . فيتو .

كيف يتغير خصائص الماء

الفنون : الرسم على اللوح الشفافة بالرغاوى لم الخرز : تسلم المعلمة كل طفل كيساً صغيراً وتنشر قطع كبيرة من الخرز يحاول كل طفل جمع أكبر عدد ممكن من الخرز قصة يونس عليه السلام في بطن الحوت

السابع

الأحـــد

(تجربة ) الماء يأخذ شكل الإناء الموضوع به يقسم الصف إلى مجموعات كل مجموعة لديها أواني شفافة ذات أشكال مختلفة ، المعلمة لديها مقاس ثابت لجميع الأواني تطلب المعلمة الأدوات من الصغار مسبقاً الاكتشاف : أدوات لا تذوب في الماء ، وأدوات تذوب مع وضع أناشيد .

الفنون : كولاج بالحبال والصوف لعبة أصابع ونشيد جدف جـد في الشط البعيد

الثامن

الاثنين (تجربة) يطفو ويغوص : يقسم الصف إلى مجموعات كل مجموعة معها حوض شفاف وأدوات تطفو وتغوص ولوحة لتسجيل التربة تطلب المعلمة (أدوات من الأطفال مسبقاً ترسل للام الاكتشاف : تجربة الحلقة مع إضافة أدوات جديدة لم تعرض في الحلقة .

الفنون : كولاج على خيش .

التخطيط : توضع جميع الحروف التي تعلمها الطفل ليسترجعها

يصطف الأطفال فريقين تواجهين ويعطى قائد الفريق الأول كرة لاول كل فريق وعند إشارة البدء يعطي الأول لجارة ويناولها للتالي والتالي حتى تصل إلى آخر طفل يضعها في السبت حتى ينتهي العمل قصة الرجل الصالح والكلب

التاسع

الثلاثاء (تجربة) الإزاحة : يقسم الصف إلى أقسام حوض أو إناء شفاف به ماء يرمى الصغار حجار في الإناء يرتفع الماء ويسجل علامة على مدى الارتفاع أو العلو الفنون : الرسم على حجارة بالريشة .

الاكتشاف : تجربة الماء وقطارات الألوان وماذا يحدث للألوان داخل الماء عند وضع نقطة واحدة "يتخلل الطفل ويستكشف " لعبة الجواب الصحيح تعرض المعلمة عدد كبير من الجمل أغلبها خاطئة ليحدد الصغار صحتها ويأتوا بالجملة الصحيحة وتسجلها المعلمة

الليل مضيء ـ القمر يشرق في النهار

العاشر

الأربعاء (تجربة) الامتصاص : سلعة المكرونة أو عمل رز يقسم الصف الى مجموعات تقوم بعمل النشاط مع الصغار الاكتشاف : أنواع من البقول . رز . عدس . مكرونة . فاصوليا مسلوقة ونبيئة .

الفنون : رسم على أحجار بالريشة . " تلوين الحصى " البالون الطائر :

يرجى قائد اللعبة البالونات الى أعلي بعد تقسيم الصغار إلى مجموعات ويحاول الصغار عدم نزول البالونات إلى الأرض قصة الصياد والسمكة

البرنامج اليومـي لـوحدة ( المــــــاء ) خــواص المـــاء الأسبوع الثـــالث المرحلة : ثالثة روضة

اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير

( 11 )

السبت (تجربة) الماء يخترق الأقمشة ولا يخترق البعض أواني شفافة تعطي بمواد مختلفة بلاستيك ، جلد ، صوف ، قماش، قطن ، بطاقات بمسميات المواد المكتبة : قصة يتحدث عنها الطفل وتسجل حديثه في المسجل .

الفنون : تكوين أشكال بواسطة النفخ بالمصاصات.

الاكتشاف : تجربة الحلقة مع المواد والأدوات . لعبة جماعية :

الصغار خلف ألواح بلاستيك ورش عليهم الماء

خلف ستارة من القماش ورش الماء / مسك الشماسي ورش ماء لعبة من أنا : طفل يخرج من الصف يختبئ أربع أطفال خلف ستار يدخل الطفل من الخارج يتحدث أحد الصغار خلف الستارة وينشد ويحاول هو التعرف على أصدقاءه

(12 )

الأحد (تجربة) التكثيف والتبخر : يقسم الصف إلى مجموعات تقوم المعلمة بتطبيق النشاط وتترك الصغار فرصة لاكتشاف والتحدث عن النتيجة وتسجيلها المكتبة : اكتساب به قصة مسلسلة يسردها الصغار لبعضهم .

الفنون : طباعة على قماش ورق

الاكتشاف : حركة الكتاب في حوض الماء أو إضافة مراكب صغيرة قصة سفينة نوح

(13)

الاثنين (تجربة)تغير الصوت تبعاً لحجم الماء في الكأس يقسم الصف إلى مجموعات كأس متعددة بها ماء بأحجام مختلفة يتسلسل تطرق المعلمة طرق الكأس ليظهر تدرج الصوت الفنون : طباعة على قماش روت .

الاكتشاف : أدواته الحلقة ومواد تكرار التجربة

القص : قص أشكال هندسية تقسم الصغار مجموعات

يقص الصغار في شكل دائرة ممسكين أيديهما والمعلمة تعطى إمر مثل ،نلف وندور ،نقف نسقط تزحف وتمشي تقفز وجميع الأوامر وهما ممسكين الأيدي والذي يفلت يده يقف ويعطي الأوامر مع المعلمة لعبة تخيل

زيادة أعماق البحر

عند جلوس في الطائرة

المطر يتساقط ونحن في الخارج .

(14 )

الثلاثاء دورة المياه في الطبيعة وكيف تتسلل الأمطار شريط فيديو فنون : تلوين أهداف

الاكتشاف : حركة الماء أو الشوكة الرنانة

المكتبة : صور متسلسلة عن دورة الماء في الطبيعة نشيد أحبابنا سيروا نغدوا إلي النهر القريب

(15)

الأربعاء الماء : و الوضوء

يقسم الصف إلى مجموعات لممارسة عملية الوضوء بإتباع بطاقات عليها صور للوضوء الاكتشاف : الماء وتلوين ثمرة الكرمش . عن طريق الامتصاص .

الفنون : رسم حر جماعي على قماش روث (مسك الظل ) يجري الأطفال ويجري ورائهم زميل يحاول أن يقف بقدميه على ظل أحد زملائه والذي يأخذ مكانه إذا نجح في ذلك قصة السمكة سلمونه

البرنامج اليومـي لـوحدة ( الماء واستعمالاته ) الأسبوع الـرابع المرحلة : ثالثة روضة

اليوم الحلقــــــــة العمل الحر في الأركان اللعب في الخارج اللقاء الأخير

(16)

السبت أهمية الماء للطهي :

ـ غسيل الخضار

ـ طهي الخضار الاكتشاف : تذوق الخضار

الفنون : كولاج القواقع والرمل على ورق أزرق ترسم المعلمة على الأرض أو تحدد أشكال هندسية ويقوم الأطفال بالوقوف حولها وعند سماعهم لايقاع معين سريع يجرون حولها وإذا بطأ يسيرون داخله وإذا توقف فيجلسون على حافته قصة يضع لها الطفل نهاية

الغراب الذي يشرب لعطش وأمامه ماء في إناء لا يصل إليه منقارة ماذا يفعل .

الأحـــد أهمية الماء للنظافة الشخصية

يقسم الصغار الى مجموعات يكون النشاط بطاقات للتدريب اللغوي مكتبة : بطاقات عليها صور خاصة بالنظافة الشخصية يتحدث عنها الطفل وتسجل المعلمة حديثه بالمسجل .

اكتشاف : وضع قالب ثلج والنضج به بالمصاص لمشاهدة انصهارها .

فنون : رسم بالطباشير المبلول على ورق أسود نشيد

قطرة ماء ذات مساء

( 18 )

الاثنين أهمية الماء للنظافة العامة

ـ غسل الممرات المطلة على الصف

ـ غسيل سيارة

ـ غسيل ملابس

ـ غسيل فناء الدراجات فنون : خياطة على الخيش .

مكعبات : إضافة ورقة زرقاء غامضة وصور لمراكب وغواصين

اكتشاف : إضافة زيت وماء وملاحظة هل تختلط يقف الأطفال على شكل دائرة أحدهم داخلها وهو الفأر وآخر خارجها وهو القط

القط :أيها الفأر ماذا تفعل في المنزل

الفأر : آكل وأشرب

القط :من أين أخذت المفتاح

الفأر :من تحت الباب

القط :لوأمسكتك سأكلك

الفأر : سأهرب ويخرج من تحت أذرع الأطفال ويجريان خلف بعضهما قصة البطة الرمادية سردها

( 19 )

الثلاثاء نشاط ختامي لصفوف

روضة ( 3 ) اكتشاف : أحد التجارب التي الصغار بحاجة الى تكرارها حسب رأي المعلمة .

فنون : أنشطة فنون متعددة .قص .لزق.رسم . تلوين . عجين تمثيل قصة

الأرانب والثعالب

الديك والثعلب

( 20 )

الأربعاء مراجعة عامة للوحدة

وأنشطة تطبيقية فنون : رسم حر

تخطيط : توصيل عبر المقامات مراجعة الألعاب والأنشطة السابقة للوحدة توديع الوحدة

اتمنى يفيدكم :خجل:





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t89688.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق