الأحد، 29 سبتمبر 2013

أهميه الدورات التدريبيه للمعلمين

قد يكون كثير من الموظفين بوزارة التربية غير متحيّزين نحو الدورات التدريبيّة، وذلك لما تحمله من بعض الموانع كاحتمالية أن تكون عمليّة مضيعة للوقت والمال . لكن في الحقيقة يوجد العديد منها ممّا هو جيد، والعديد من العروض لهذه الدورات و المشاغل يذهب سدى نتيجة لتلك الفكرة الشائعة السلبيّة للموانع السابق ذكرها . ولسوء الحظّ، نجد أنّ أعمال الناس تعاني بسبب ذلك المفهوم الخاطئ .

أخي المعلم واختي المعلمة هناك العديد من الأماكن التي يمكن أن تبحث فيها عن عروض الدورات التدريبيّة، ولكن كيف يمكنك معرفة ما هو حسن السمعة منها، ومفيد عن غير ذلك ؟

لدورات التدريب فوائد عديدة والتي لا ينبغي علينا تجاهلها، كما يوجد العديد من الأشياء التي يمكن تعلّمها، لذا، يجب علينا القراءة عن أغلب الفوائد الشائعة نتيجة حضور مثل هذه الدورات التدريبيّة .

فقد تكون الدورة التدريبيّة ليست مجرّد دورة عاديّة، وتقتصر على كونها تحوي قيمة كبيرة فقط، ولكنّها قد تضمن أيضا تقديم أفضل خدمة بأفضل جودة خلال عدة أيام، بالإضافة إلى أفضل المعلومات التي تمكّنك من العمل بكفاءة أكبر، وتوفّر عليك الوقت حتى لا تضطر إلى العمل المتواصل .

وبصفة عامّة، فإنّ التحاقك بالدورات التدريبيّة مهما كانت مدّتها يساعدك على تعلّم مهامك بشكل أفضل وأسرع على إنجاز ما هو مطلوب منك في فترة زمنيّة أقصر، وصقل مواهبك وخاصّة إذا كنت حديث العهد بالعمل مثل ما نرى اليوم من مراكز لتدريب اخصائيو واخصائيات قواعد بيانات مثلا أيضا ، تساعدك على تحسين طريقة أدائك في ممارسة أعمالك ، كما أنّ الالتحاق بالدورات التدريبيّة يفيدك في إضافة المزيد من الخبرات والمهارات وتوسيع وتطوير مهاراتك الحاليّة . أيضا ، في العديد من الدورات التدريبيّة قد تلتقي بخبراء في مجال عملك ممّا يتيح لك فرصة عظيمة للتعلّم منهم، والحصول على مساعدتهم، وتزويدك بخبراتهم . كما أنّ الدورات التدريبيّة تعمل على التقليل من نسبة الأخطاء الحاصلة في مجال عملك أو دراستك، وبالتالي ممّا يترتّب على هذا الأمر هو تقليل فترة تصحيح تلك الأخطاء والتوفير في كلّ من المال والجهد . كما أنّ حضورك للعديد من الدورات التدريبيّة ممّا لها علاقة بصميم عملك إنما هو أمر يوفّر لك المزيد من الأمان الوظيفيّ أكثر ممّن لم تسمح لهم الظروف بالالتحاق بمثل هذه الدورات . كذلك ، فإنّ التحاقك بالدورات التدريبيّة إنّما هو أمر سيجعلك من الشريحة التي يبحث عنها مداراء مدارس او مديرات مدارس ويرغبون في اقتنائها ، وبالتالي تهافتهم على ضمّك إلى مدارسهم أو وظائف قيادية سواء بالوزارة او المدريات التابعة لها ، فالدورات التدريبيّة التي التحقت بها إنّما هي دليل بسيط على كونك من ذوي الكفاءات العالية، وكونك قابل للتعلّم والتطوير وراغب فيه . كذلك فإنّ هذه الدورات تفتح أمامك آفاقا كثيرة من خلال توسيع مجالات العمل أمامك والتي بمقدورك القيام بها . أيضا والأهم في ذلك كله ، أنّها تعمل على زيادة نسبة المعرفة لديك، ممّا ينعكس بشكل إيجابيّ على زيادة ثقتك بنفسك، وبالتالي كسب ثقة رئيسك في العمل .





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t89773.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق