السبت، 28 سبتمبر 2013

خطوات تعليم القراءه و الكتابه

خطوات تعليم القراءة والكتابه للاطفال الصغار بالصور

















تحرص كل أم على تعلم أطفالها القراءة و الكتابة مع أول قدم يضعها طفلها في روضة الاطفال أي في سن الرابعة تقريبا ،ولكن هل تعلم الطفل القراءة و الكتابة في هذا الوقت هو الاهم ام لابد من اعداده وتهيئته في البداية لهذا الامر ؟ ....

لقد أشار علماء رياض الاطفال المتخصصين في هذه المرحلة ان الضغط على الطفل لتعلم الكتابه في هذا الوقت غير صحيح فهذا يكلف الطفل فوق طاقته ويرسخ في عقله أن الهدف من الذهاب الى الروضة هو تعلم الكتابة والقراءة فقط لا غير وبالاكثر اذا دفعته الام الى ذلك بكل السبل وبدون الانتباه الى اسلوب التعلم الذى يناسب طفلها ويفيده عقليا وذهنيا ويهيئه الى القراءة والكتابة في سن متقدمة ... ولكن.. ماهو الهدف لذهاب الطفل الى الروضة من سن الرابعه ان لم يكن للقراءة والكتابة ؟؟ ..الجواب يكمن فى طبيعة هذه المرحلة من عمر الطفل ومتطلباتها فالطفل في هذا الوقت يحتاج الى تدريب ذهني ويدوي وحركي ليصبح مهيأ لهذه العملية الهامه وهذا دور معلمة الروضة بالاشتراك مع الام في المنزل ... واليك بعض التدريبات المهيئة لعملية القراءة والكتابة ويحتاجها الطفل في هذا الوقت ...











1- الاعداد للقراءة ...



* تدريب الطفل على النظر للأشياء من بعد .

*تدريب الطفل على تتبع الخطوط الرفيعة في الرسم وتتبع الحركة فيه .



* النظر الى الصور والتدقيق في تفاصيلها والتحدث عنها

* العاب التشابه والاختلاف التي يخرجها الطفل من الصور .



* ادراك الاكبر والاصغر بين الاشياء .

* ملاحظة الاحجام المتفاوتة .









* تنمية قدرة الطفل على ملاحظة مكان الشئ ( أعلى - أسفل - يمين - يسار )

* اعادة سرد القصص المسموعة .

















* تصنيف الكلمات وتقسيمها الى مجموعات ( تدل كل مجموعة على مفهوم عام مثل كلمات تدل على الطعام - الملابس .. وهكذا )

* كتابة اسم الطفل على مقعده وعلى بطاقةخاصه به , ويطلب منه التعرف على اسمه .

* تقليد أصوات الحيوانات والطيور .

* عرض مجموعة من الصور ويطلب من الطفل تسمية كل شئ باسمه .









* حفظ سور صغيرة من القرآن الكريم وتوجد اجهزة كثيرة مساعدة أو برامج في النت.

















تهيئة الطفل للكتابة























الجزء الأول تهيئة الطفل للكتابة









وهو جزء يهتم بالأنشطة والتطبيق العملي أكثر من النظري لأن الكتابة تعني حركة يد فلابد لنا من تنمية وتدريب اليد وخاصة عضلات الأصابع الصغيرة

























وقبل ان نشرع في التطبيق العملي هناك ملاحظات هامة يجب الالتفات لها











· تنمية التآزر البصري واليدوي معا ً









تتطلب عملية الكتابة استخدام العين واليد ( الأصابع ) معا ً وبين حركة كل منهما يوجد تناغم وانسجام بحيث توافق العين اليد وترافقها أثناء الكتابة ولاتسبق اليد حركة العين ومدى الإبصار







· ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبي لأنامل الطفل وعضلاتها الدقيقة من أجل التحكم في مسكة القلم







· يجب توفير الكثير من الأوراق الجذابة والألوان المتعددة والأدوات المكتبية في المنزل لتشجيع الطفل على القيام بأنشطة كتابية مفيدة



















· تدريب الطفل على الكتابة باستخدام السبورة ( أقلام السبورة ) ، فرش التلوين

















· لايطالب الطفل في البداية بأن تكون حروف كتابته منمقة







· على الأم أن تعتبر الحروف المكونة لأسم الطفل هي نقطة البداية







· لانقيد الطفل بالكتابة في البداية على السطر







· تدريب الطفل على الشكل الأساسي للحرف أولا ً ثم التدرج معه في أشكاله المختلفة















· لاتجبر الطفل الأيسر على استخدام اليد اليمنى







· لاتجبر الطفل على الكتابة بمستوى يفوق عمره واستعداده







· تنمية الدافعية في الطفل وحب الأستطلاع والقدوة الحسنة فيتولد لديه الدافع لتعلم الكتابة وممارستها















· يجب شعور الطفل بأهمية الكتابة في حياتنا





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t89746.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق