الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

تلخيص كتاب علم النفس للصف الثاني ثانوي شرعي



مفهوم علم النفسهو : هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان دراسة علميةمن جوانبة المختلفة .

دراســــــه السلوك::

السلوك الانساني :أي النشاطات التي يقوم بها......

: 1. النشاطات العقلية: عندما يفكر ويتذكر يتعلم ويبدع ويحفظ

2. الانفعالية: عندما يفرح الانسان و يغضب يحب يكره

3. السلوكية :عندما ينطوي يلعب يعتدي .

أهداف علم النفس :

1. فهم السلوك :وهو الأحاطة الشاملة بالسلوك بحيث يؤديبنا الى وصفه وصفاً دقيقاً يقودناالى تفسير مضمونة والتعرفعلى الدوافع المهيئه لصدورة

2. . توقع السلوك : وهو سلوك طالب ما يتصف بقدرة

عالية من المثابرة على التحصيل مقرونة بذكاء

3. توجيه السلوك .وهو توجيهه الىالاعمال المناسبة لما يملك من امكانيات .

مجالات علم النفس::

1-علم نفس النمو: مراحل النمو (الطفوله,المراهقه,الشباب ,الشخوخه) وخصائص كل مرحله عمريه وكيفيه التعامل معها

2- علم نفس الاجتماعي:تفاعل الفرد مع الجماعه والتأثير بين الافرادواكتساب المهارات فيما بينهم

3-علم النفس العلاجي:المشكلات النفسيه (كالخوف والاكتئاب)واسبابها وطرق علاجها

4-علم النفس التعلم:اساليب التعلم السليم ومساعده المعلمين بكيفيه التعامل مع الطلاب

5-علم النفس الصناعي:رفع مستوى انتاجيه العامل وتهيئه الظروف له

6- علم النفس التجاري:الاساليب الفعاله في البيع والشراء وطرق الدعايه والاعلان

7- علم النفس الحربي:تهيئه الجنود في السلم والحرب وتقوية روحهم المعنويه (الحرب النفسيه)

تطور علم النفس:

المفكرين الذين اسهموا في تطور علم النفس الحديث:

1-غونت:ابتكر قانونان الحاجات الداخليه للفرد تؤثر في ادراكه للموضوعات الخارجيه)

2- بينيه:اعد بينيه وزميله سيمون اختبارا مقترحا للذكاء

3- أيزنك:قام بدراسه عن الذكاء:

* ان العوامل المؤثره في الذكاءمعظمها وراثيه تصل الى 80% وان العوامل البيئيه لا تمثل الا ما يقارب 20%

* العوامل الوراثيه لا يمكن اعتبارها فرضا اجباريا على الفرد

* الدراسات اثبتت ان هناك عوامل اخرى تؤثر في الذكاء كالارتداد الى الوسط

اهمية دراسة النمو الأنساني

: 1. تحديدمعايير السلوك

2. تفسير السلوك

3. تحديد المناهج الدراسية

4. تقرير السنواتوالمراحل الدراسية .





خصائص النمو

:1. النمو عملية متتابعة

2. النمو عملية تراكمية

3. النمو متغير السرعات

4. النمو ذو اتجاهات خاصة .

5. النموعملية تكاملة

طرق دراسة النمو

1-الطريقة الطولية

2. الطريقة المستعرضية .





وسائل دراسة النمو :

1. الملاحظة

2. القياس .

1العوامل المؤثرة في النمو.

1-الوراثة 2. البيئة

الدور الذي يقوم به العامل الوراثي

: 1. لون البشرة والشعر والعينين وطول القامه وسعة القفص الصدري

مؤثرات البئية

: 1. مرحلة الحمل

مؤثرات مراحلالحمل

1- سوء التغذية عند الام

2. مرض الام

3. عمرالام .





2. مابعد الولاده .



مؤثرات ما بعد الولاده.

1- الحالة الاقتصادية للاسرة

2. الهرمونات

3. الحالة الاجتماعية للاسرة .



مراحلالنمو :1. مرحلة النمو قبل الميلاد 2. مرحلة النموبعد الميلاد .

مراحل النمو قبل الميلادهي

1. مرحلة النطفة 2. مرحلة العلقة 3. مرحلة المضغة .





مراحل النمو بعد الميلاد

1- مرحلةالمهد: المرحله التي تبدأ بالميلاد وتنتهي في سن الثانيه

2. مرحلة الطفولة المبكرة:من بعد السنه 2 حتى اكتمال6سنوات << ما قبل المدرسه

3. مرحلة الطفولة المتوسطة والمتاخرة:تمتد من سن 6 حتى نهايه 12 << الابتدائيه

4. مرحلةالمراهقه:الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والسلوكي والاجتماعي تبدأ بالبلوغ وتنتهي بسن 21

5- مرحله الشباب:تمتد بين 21 الى 40 سنه

6-مرحله الكهوله:من 40 الى 60 سنه << متوسط العمر

7-مرحله الشيخوخه:من 60 سنه وما فوق

(الفروق الفرديه j

اختلاف الافراد فيما بينهم في أي سمة من الاسمات اوصفه من الصفات سواء كانت جسميه او نفسيه او اجتماعيه

** اهميه الفروق الفرديه:

1-تساعد في العامل مع الافراد كل وفق سماته الخاصه به

2- تساعد في تصميم البرامج الخاصه

3- العمل على توزيع الاعمال بينهم

4-تساعد على فهم الرئيس لمرؤوسيه

الفروق داخل الفرد:

تحدث بأستمرار :

1- النمو الجسمي:

2- النمو المعرفي:

3- النمو الانفعالي:



الفروق بين الافراد:

1- الفروق في الصفات الجسميه:

2- العقليه:

3- الانفعاليه:

الجوانب المعرفيهl

مجموعه من الظواهر النفسيه الاساسيه كالتعلم والتذكر والتفكيريه

1- نمو المفاهيم العقليه:

2- الذكاء:القدره على التعلم او التفكير المجرد او التصرف الهادف والتفكير المنطقي

او(قدرة الفرد على التكيف بنجاح مع ما يستجد في الحياة من علاقات

3-اكتساب المهارات:

الانفـعــــالات: هي مجموعه من المتغيرات المفاجئه التي تسيطر على الانسان نفسيا وجسميا وقت حدوثها



ما اهم الانفعالات:

1-الغضبك

2-الحب:

3- الكره:

4- الغيره:

5- الندم:

6- التقزز:

7- السرور او السعاده:

8- الحزن:

9- المفاجأه:



شروط حدوث الأنفعال:وجود مثير

2. وجود مثار

3. وجود استجابة انفعالية .



ما مظاهر الانفعال:

التغيرات الجسميه:

تغير سرعه التنفس:

اظطراب ضغط الدم:

**انفعال الحب:



**انفعال الغضب(

وسائل التحكم او ضبط الغضب:

الجوانب الاجتماعيه:

1- التنشئه الاجتماعيه:

2- النمو الخلقي:

ما العوامل المؤثره في السلوك الخلقي:

1- الثواب :

2- القدوه او التقليد:

3- التفكير التأملي:

4- العقاب:

نمو الشخصيه وتكاملها:

الشخصيه هي:جملة الصفات الانفعاليه والاجتماعيه التي تميز الشخص عن غيره



نمو الشخصيه:تلك العمليه التي يتم بمقتضاها النمو المستمر للشخصيه بكونها نظاما من التغيرات تتتابع مظاهره في نسق معروف عموما(يبدأ بمرحله النمو الاولى وينتهي بنهايه العمر

تكامل الشخصيه :التوافق و التناسق والوحده والاتزان بين مختلف وظائفها



بعض الاساليب العلميه في التعامل مع الطفل::

1- الثواب:

2-العقاب:

3-التجاهل:

-----------------------------



وهذا اسئله للمراجعه منقوله من بعض المنتديات::







*** أكمل الفراغات التالية ؟





> ("علم النفس") هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان دراسة علميه من جوانبه المختلفة

>من أمثلة الأنشطة العقلية التي يدرسها علم النفس ("الإدراك والذكاء")

>من أهداف علم النفس ("فهم السلوك") أي الإحاطة الشاملة بالسلوك بحيث نستطيع وصفه وصفاً دقيقا ً يقودنا إلى تفسير مضمونه والتعرف على دوافعه

>قام العالم ("بينيه") بإعداد اختبار الذكاء.

>يرى ("أيزنك") أن العوامل الوراثية اكبر تأثيرا في الذكاء من العوامل البيئية ..

> قام العالم ("غونت") بدراسة الحس والإدراك .

> توصل العالم ("غونت") إلي أن الحاجات الداخليه .للفرد تؤثر في إدراكه للموضوعات الخارجية

> من طرق دراسة النمو الطريقة (" الطولية ") وهي .. دراسة عدد من الأطفال لفترة من الزمن تطول أو تقصر. .

> دراسة مجموعات ممتازة من كل سنة دراسية تسمى الطريقة (" المستعرضة ")

> من وسائل دراسة النمو (" الملاحظة ") وهي ملاحظة الفرد خلال مرحلة نمو معينة وتسجيل سلوكه .

>(" القياس ") من الأساليب المستخدمة لقياس سمات الفرد .

***

اختر الإجابة الصحيحة ؟



< من أهداف علم النفس .

أ / فهم السلوك ب / توقع السلوك

ج / توجيه السلوك د / جميع ما سبق

< تساعد دراسة النمو للإنسان في .

أ // جميع معايير السلوك ب / تفسير السلوك

ج / تحديد المناهج الدراسية د / جميع ما سبق

< من طرق دراسة النمو .

أ / المنهج التجريبي ب / الطريقة الطولية

ج / القيـــــاس د / غـيـر ما سبق

< الدراسة التي تشمل عدد من الأطفال لفترة زمنية ممتدة تسمى.

أ / الطريقة المستعرضة ب / الطريقة الطولية

ج / الطريقة التجريبية د / غير ما سبق

< الدراسة التي نختار منها عدد من الأطفال من كل مرحلة دراسية لنجري عليهم الدراسة تسمى..

أ / الطريقة الطولية ب/ الطريقة المستعرضة

ج/ المسح الاجتماعي د/ دراسة الحالة

< من العوامل المؤثرة في النمو ..

أ / الوراثة ب / لون البشرة

ج / الرفاق " الصحبة " د / درجة ذكاء الشخص

< من خصائص النمو ..

أ / عملية تراكمية ب / عملية متتابعة

ج / متغير السرعات د / جميع ما سبق

< القدرة على التعلم والتفكير المجرد والمنطقي يسمى ..

أ / الرشد ب / الذكاء

ج / اكتساب المهارات د / الإدراك











< ما العوامل المؤثرة في الذكاء ..

أ / العوامل الوراثية والبيئية ب / العوامل الانفصالية

ج / القدرات المكتسبة د / جميع ما سبق



< لحدوث الانفعال لأي شخص يجب توافر ..

أ / وجود مثير ب / وجود مثار

ج / وجود استجابة انفعالية د / جميع ما سبق

ضع " " أمام العبارات التالية ...{×خطأo " أو " صحp

ـ تساعد دراسة النمو في تحديد معايير "pالسلوك في كل مرحلة من مراحل العمر "

ـ لا تستطيع من خلال دراسات النمو "oتحديد المناهج الدراسية "

"pـ من وسائل دراسة النمو الملاحظة "

ـ "oالمرض والحوادث ليس لها تأثير في عملية النمو "

ـ الأجزاء العليا من الجسم "pتنمو أسرع من الأجزاء السفلى "

ـ الجينات هي المسئولة عن نقل الصفات "pالوراثية "

ـ انتقال الفرد من مرحلة الطفولة إلى بداية مرحلة الرجولة تسمى "pمرحلة المراهقة المبكرة "

ـ ينشأ عند المراهق ميل مبكر إلى الاستقلال عن "pالأسرة "

"pـ في مرحلة الشيخوخة يصبح الفرد أكثر تمركزا ً حول ذاته "

ـ "pتساعدنا معرفة الفروق الفردية بين الناس في توجيههم حسب امكانياتهم "

ـ "oالفروق الفردية بين الأشخاص هي في الجانب الجسماني فقط "

ـ الفروق داخل "oالفرد هي ثابتة طوال العمر "

ـ الذكاء هو قدرة الفرد على التكيف بنجاح مع ما "pيستجد بالحياة من مواقف "

"oـ يستمر نوم الذكاء طوال العمر "

ـ إذا "oتوقف نمو الذكاء فإن الإنسان لا يستطيع التعلم "

ـ الانفعالات هي مجموعة من "pالتغيرات المفاجئة التي تسيطر على الإنسان نفسيا ً وجسميا ً وقت حدوثها "

ـ التنشئة الاجتماعية هي النظام التربوي الذي ي**ب الفرد من خلاله قيم وعادات وتقاليد "pالمجتمع "

ـ التفكير التأملي هو الوصول إلى تحليل الموقف للوصول إلى أفضل "pسلوك يساير أهداف الفرد والجماعة في آن واحد "

ـ تكامل الشخصية يعني "pالتوافق والتناسق والوحدة والاتزان بين مختلف وظائفها "





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t88731.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق