الجمعة، 27 سبتمبر 2013

الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين

ـ أبرز مهام مدير المدرسة تجاه الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين .

* ـ التدريب التربوي حق لجميع منسوبي وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية وواجب وظيفي وفق ما نصت عليه المادة رقم ( 34 ) من نظام الخدمة المدنية 1397هـ، ويُقصد به : مجموعة النشاطات المنظمة المستمرة التي تعمل على تعديل اتجاهات المعلمين وتنمية معارفهم ومهاراتهم، وذلك لإحداث تغييرات إيجابية في أدائهم التعليمي ودافعيتهم نحو العمل .

وتتجه التطبيقات التربوية إلى إحلال مصطلح التنمية المهنية بديلاً عن التدريب التربوي ، ويتوافق هذا الاتجاه مع الأساليب الإشرافية التربوية المتنوعة التي يقدمها المشرفون التربويون ومديرو المدارس .

ـ والأساليب الإشرافية التربوية هي : النشاطات الإشرافية الفردية والجماعية العلمية والعملية التي تستخدم من أجل تقويم المحتوى والأداء والتسهيلات ، وتحقيق النمو العلمي والمهني وتحسين التعليم والتعلم ، وتشمل هذه الأساليب : [ الزيارة الصفية / المداولة الإشرافية / الاجتماعات التخصصية / الزيارة المتبادلة / الدرس التطبيقي / الورشة التربوية / النشرة التربوية / القراءة الموجهة / الندوة التربوية / المحاضرة العلمية / البحث التربوي الإجرائي ] .



* ـ وبالنسبة لمديري المدارس ــ وكما نصت المادة رقم [ 15/7 ] من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام [ 1420هـ ] والمادة رقم : [ 16 ] من القواعد التنظيمية نفسها ــ ، فإن من مسؤوليات مدير المدرسة :

1. الإسهام في النمو المهني للمعلم ، من خلال تلمس احتياجاته التدريبية ، واقتراح البرامج المناسبة له ، ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من البرامج داخل المدرسـة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائه ، والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص .

2. يُولي مدير المدرسة المعلم الجديد عناية خاصـة ، ويزوده بكل ما يلزمه من التعليمات والتوجيهات ، ويساعده على الإحاطة الكاملة بواجباته وأسس القيام بها ، ويمكنه من المشاركة في اللقاءات والبرامج التنشيطية والدورات التدريبية الخاصة بالمعلمين الجدد .



* ـ وتعد العناية ببرامج النمو المهني للمعلمين [الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين] إحدى الاهتمامات الرئيسة والحديثة لمدير المدرسة ..، ولتنمية أداء المعلمين مهنياً .. فإن الفعاليات التالية تعتبر من أبرز مهام مدير المدرسة :

1. الإلمام بمفاهيم الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين .

2. تلمس الاحتياجات التدريبية للمعلمين ، وخاصة عقب تنفيذ الزيارة الصفية الأولى لجميع المعلمين في المدرسة مع بداية العام الدراسي .

3. بناء الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين ــ داخل المدرسة ــ ، وتوثيقها في جداول زمانية مناسبة لواقع المدرسة .

4. مضاعفة الاهتمام بالمعلم الجديد على مهنة التربية والتعليم عند بناء الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين .

5. إبلاغ المعلمين بالأساليب الإشرافية التربوية المزمع تنفيذها داخل المدرسة خلال العام الدراسي ، وحثهم على حُسن التنفيذ .

6. متابعة : ( تنفيذ الأساليب الإشرافية على المعلمين داخل المدرسة / التحاق المعلمين بالأساليب الإشرافية المنفذة خارج المدرسة ) .

7. تقويم فاعلية الاستفادة من مختلف الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين ـ إثر تنفيذها ـ ( داخل / خارج ) المدرسة .

8. التعاون مع المشرفين التربويين المختصين عند ممارسة المهام تجاه الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين ، ( داخل / خارج ) المدرسة .





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t89728.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق