مقدمة:
إن في تبني المدارس العامة وهي أهم وسيلة تربوية لرسالة نشر ثقافة العمل التطوعي الكثير من الايجابيات التي تضيف قيمة نوعية في خدمة المجتمع وتعزيز الثقافة الايجابية , كما أن هناك إيجابيات مباشرة تلمسها المؤسسة التعليمية من خلال تعديل السلوك وتقويمه لدى الطلاب من حيث نشر الثقافة الايجابية المجتمعية داخل أسوارها وفصولها التعليمية التي تشيع المحبة والإخاء والتكافل والتلاحم كسلوك مسئول ومقدر يمتد تأثيره ليقلل من السلوكيات السلبية لدى الطلاب استجابة لما يلمسونه من تغيير في الثقافة السائدة وتغيير للعقل الجمعية بصور إيجابية محببة .
ولكي تنجح المؤسسة التعليمية في رسالتها المجتمعية لابد لها أن تعمل وفق منهجية وخطة لترجمة رسالتها ورؤيتها , من حيث إيصال الرسالة والرؤية والأهداف العامة التي تسعى إليها إلى جميع منسوبيها من معلمين وإداريين ,وكذلك وإعداد ورش عمل إدارية لإعداد اللوائح التنفيذية والأهداف الإستراتيجية , والبرامج السنوية, وذلك لضمان نجاح الثقافة التي تعمل على تعزيزها ونشرها .
اللائحة الأساسية للبرنامج :
الرؤية:
إعادة تأصيل ثقافة العمل التطوعي لدى الطلاب والطالبات
الرسالة :
تحفيز الطلاب والطالبات للانخراط بالعمل التطوعي , والاستفادة من الطاقات الشبابية وتنميتها لخدمة المجتمع
الأهداف :
1- نشر ثقافة العمل التطوعي ودعمه وتشجيعه
2- بناء قدرات المتطوعين، وتطوير مهارات الاتصال والقيادة لديهم.
3- إيجاد فرص تطوعية تتناسب مع قدرات المتطوعين وطموحاتهم
4- تشجيع ودعم المبادرات التطوعية الطلابية
البرامج التطوعية الأساسية للمدارس :
1- ورش العمل والمحاضرات (إقامة ورش عمل ومحاضرات عن العمل التطوعي داخل المدارس للطلاب وللمعلمين ) مفاهيم التطوع , أثارة , فضائله , دوره في تهذيب النفس والإصلاح ..الخ ويتم إعداد جدول زمني سنوي لكل نوع من هذه المحاضرات وورش العمل يفضل أن يكون أسبوع كامل مخصص لثقافة العمل التطوعي
2- دعم البرامج والفرق التطوعية الطلابية
البرامج التطوعية ( برامج الطلاب ) :
يجب أن تترجم البرامج والأنشطة رسالة البرنامج وأهدافه بحيث تشمل على جاني توعوي وتثقيفي وجانب عملي تطبيقي
أولا : البرامج الداخلية ( داخل المدرسة)
هي برامج يتم تنفيذها داخل المدرسة ( يتم تكليف معلم مشرف لكل نشاط يتم اعتماده )
أمثلة :
تنظيف الحدائق داخل المدرسة و زراعة أشجار وغيرها
- أعمال تنظيف المدارس
- تزيين المدارس والممرات ورسم لوحات جدارية – أعمال دهان -
- إقامة مسابقات طلابية لكتابة مقالات وشعارات عن العمل التطوعي ورسم وشعر ... الخ
- تقديم الطلاب دورات عن العمل التطوعي لبقية زملائهم
- إقامة حملات توعية داخل المدرسة (الأيام العالمية , توعية عامه . .. الخ )
- فقرات متنوعة في إذاعة المدرسة عن مشاريع وأخبار العمل التطوعي وغيرها
ثانيا : البرامج الخارجية :
زيارات وحفلات أمثلة :
- المسنين
- الأيتام
- المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة
- الأطفال المرضى
- زيارة أصحاب المبادرات للمدارس الأخرى للتسويق لمبادراتهم
- زيارة الجمعيات والمؤسسات والهيئات التطوعية والخيرية للتعرف على أهدافها وأنشطتها
- بعض آليات التحفيز والتشجيع :
- معادلة الساعة التطوعية أو العمل التطوعي بدرجة تضاف للطالب أو الطالبة حسب معايير تحددها إدارة المدرسة
- تقديم الدروع والشهادات للطلاب المتميزين في البرامج التطوعية
- جوائز لأفضل الفرق التطوعي , أفضل المشاريع , أفضل متطوع / متطوعة .. الخ
- توضيح حقوق وواجبات المتطوع وأعطائهم بطاقات تعريفية كمتطوعين
- تقديم منح مالية للبرامج والأنشطة التطوعية
المجوعات والفرق التطوعية :
يتم تقسيم الفرق التطوعية حسب المجموعات التالية:
1- مجموعات القيادة:
مجموعة تتصف بالقدرة القيادية وبسمات شخصية تؤهلها لإدارة الفرق التطوعية , وتقدم لها دورات عن القيادة والإدارة ويتم انتخاب مجلس إدارة من الطلاب من 5 إلى 7 طلاب لإدارة العمل التطوعي في المدرسة كل فصل دراسي , والبقية تكون في المجموع القيادية التي تقود الفرق التطوعية الأخرى
2- مجموعات التفكير:
وهي مجموعات تقدم لها دورات خاصة في طرق التخطيط والتفكير , وتهدف إلى ابتكار مبادرات تطوعية تتناسب مع الطلاب , ليتم الاختيار منها المشاريع الناجحة
3- مجموعات الإعداد :
هي مجموعة يقدم لها دورات عن إدارة المشاريع والميزانيات وغيرها , ومهمتها هو الإعداد والتنسيق والتحضير للأنشطة والفعاليات التي تم اختيارها
4- مجموعات التنفيذ (وهم الأغلبية ) :
تقدم لهم دورات ومحاضرات عن أهمية العمل التطوعي وعن الحقوق والواجبات وما إلى ذلك , وهي المجموعة التي تسهم في تنفيذ المشاريع
5- مجموعات إعلامية وعلاقات عامة :
تقدم لهذه المجموعة دورات ومحاضرات وورش عمل عن العلاقات العامة والإعلام وكتابة التقارير وكذلك عن دور الإعلان في إنجاح الفعاليات
ومهمة هذه المجموعات هي إعداد التصاميم والبروشورات والمطويات المتعلقة بالأنشطة وكذلك التقارير الإعلامية لنشرها ( بما فيها النشرة الإذاعية )
نماذج برامج تطوعيه :
مقدمه:
الاهداف:
تفعيل جهود العمل الانساني وتكريس معنى القدوة الحسنة بين الناس وتأصيل وترسيخ حب الخير والتسابق لأجله.
غرس قيمة التطوع في المجتمع المحلي و المدرسي من خلال زيارة الجمعيات التطوعية والندوات والحملات التطوعية.
التعريف بدور الجمعيات التطوعية داخل وخارج الدولة.
توعية الطلاب بالمشكلات والمصائب في دولتهم وخارجها.
اظهار جهود المدرسة في نشر التطوع في المجتمع المحلي والمدرسي.
تأصيل القيمة التي اقيم من اجلها البرنامج لدى المجتمع المحلي والمدرسي وهو التطوع واجب وطني.
برنامج الأسعافات الأوليةالاهداف:
تكوين فريق تمريض متكامل.
ان يتقن الطلاب الاسعافات الاولية.
القدرة على التصرف في المواقف الحرجة والطارئة.
النيابة عن الممرض في حالة عدم وجوده.
تقديم الخدمات الطبية الاولية للطلاب.
نشر الوعي الصحي في المجتمع.
توفير المستلزمات الطبية والصحية بشكل دوري.
تطبيق توجيهات الهلال الأحمر بانشاء فريق تمريض متكامل في المدرسة.
برنامج العمل مع المسنين
الاهداف :
تعرف الابناء على كبار السن في المجتمع وتكوين اواصر وروابط بينهم
تعزيز الثقه لدى كبار السن باهميه وجودهم في المجتمع
التعرف للابناء على ثقافه البلاد في العهد السابق
الزمن :
تحديد يوم معين او يومان من الاسبوع
مع وقت زمني معين قابل للتجديد
الخطه :
مجموعه من كبار السن يتم تجميعهم بمكان معين يتعرفون فيه على بعض وعلى التلاميذ بحيث تكون بينهم برنامج لليوم الذي تم الاجتماع فيه انشطه ترفيهيه تلائم كبار السن دون انبعاث الملل _قصص _اناشيد _تمثيل _العاب بسيطه ..
والاجمل لو كان كل تلميذ مع جده ...
إن في تبني المدارس العامة وهي أهم وسيلة تربوية لرسالة نشر ثقافة العمل التطوعي الكثير من الايجابيات التي تضيف قيمة نوعية في خدمة المجتمع وتعزيز الثقافة الايجابية , كما أن هناك إيجابيات مباشرة تلمسها المؤسسة التعليمية من خلال تعديل السلوك وتقويمه لدى الطلاب من حيث نشر الثقافة الايجابية المجتمعية داخل أسوارها وفصولها التعليمية التي تشيع المحبة والإخاء والتكافل والتلاحم كسلوك مسئول ومقدر يمتد تأثيره ليقلل من السلوكيات السلبية لدى الطلاب استجابة لما يلمسونه من تغيير في الثقافة السائدة وتغيير للعقل الجمعية بصور إيجابية محببة .
ولكي تنجح المؤسسة التعليمية في رسالتها المجتمعية لابد لها أن تعمل وفق منهجية وخطة لترجمة رسالتها ورؤيتها , من حيث إيصال الرسالة والرؤية والأهداف العامة التي تسعى إليها إلى جميع منسوبيها من معلمين وإداريين ,وكذلك وإعداد ورش عمل إدارية لإعداد اللوائح التنفيذية والأهداف الإستراتيجية , والبرامج السنوية, وذلك لضمان نجاح الثقافة التي تعمل على تعزيزها ونشرها .
اللائحة الأساسية للبرنامج :
الرؤية:
إعادة تأصيل ثقافة العمل التطوعي لدى الطلاب والطالبات
الرسالة :
تحفيز الطلاب والطالبات للانخراط بالعمل التطوعي , والاستفادة من الطاقات الشبابية وتنميتها لخدمة المجتمع
الأهداف :
1- نشر ثقافة العمل التطوعي ودعمه وتشجيعه
2- بناء قدرات المتطوعين، وتطوير مهارات الاتصال والقيادة لديهم.
3- إيجاد فرص تطوعية تتناسب مع قدرات المتطوعين وطموحاتهم
4- تشجيع ودعم المبادرات التطوعية الطلابية
البرامج التطوعية الأساسية للمدارس :
1- ورش العمل والمحاضرات (إقامة ورش عمل ومحاضرات عن العمل التطوعي داخل المدارس للطلاب وللمعلمين ) مفاهيم التطوع , أثارة , فضائله , دوره في تهذيب النفس والإصلاح ..الخ ويتم إعداد جدول زمني سنوي لكل نوع من هذه المحاضرات وورش العمل يفضل أن يكون أسبوع كامل مخصص لثقافة العمل التطوعي
2- دعم البرامج والفرق التطوعية الطلابية
البرامج التطوعية ( برامج الطلاب ) :
يجب أن تترجم البرامج والأنشطة رسالة البرنامج وأهدافه بحيث تشمل على جاني توعوي وتثقيفي وجانب عملي تطبيقي
أولا : البرامج الداخلية ( داخل المدرسة)
هي برامج يتم تنفيذها داخل المدرسة ( يتم تكليف معلم مشرف لكل نشاط يتم اعتماده )
أمثلة :
تنظيف الحدائق داخل المدرسة و زراعة أشجار وغيرها
- أعمال تنظيف المدارس
- تزيين المدارس والممرات ورسم لوحات جدارية – أعمال دهان -
- إقامة مسابقات طلابية لكتابة مقالات وشعارات عن العمل التطوعي ورسم وشعر ... الخ
- تقديم الطلاب دورات عن العمل التطوعي لبقية زملائهم
- إقامة حملات توعية داخل المدرسة (الأيام العالمية , توعية عامه . .. الخ )
- فقرات متنوعة في إذاعة المدرسة عن مشاريع وأخبار العمل التطوعي وغيرها
ثانيا : البرامج الخارجية :
زيارات وحفلات أمثلة :
- المسنين
- الأيتام
- المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة
- الأطفال المرضى
- زيارة أصحاب المبادرات للمدارس الأخرى للتسويق لمبادراتهم
- زيارة الجمعيات والمؤسسات والهيئات التطوعية والخيرية للتعرف على أهدافها وأنشطتها
- بعض آليات التحفيز والتشجيع :
- معادلة الساعة التطوعية أو العمل التطوعي بدرجة تضاف للطالب أو الطالبة حسب معايير تحددها إدارة المدرسة
- تقديم الدروع والشهادات للطلاب المتميزين في البرامج التطوعية
- جوائز لأفضل الفرق التطوعي , أفضل المشاريع , أفضل متطوع / متطوعة .. الخ
- توضيح حقوق وواجبات المتطوع وأعطائهم بطاقات تعريفية كمتطوعين
- تقديم منح مالية للبرامج والأنشطة التطوعية
المجوعات والفرق التطوعية :
يتم تقسيم الفرق التطوعية حسب المجموعات التالية:
1- مجموعات القيادة:
مجموعة تتصف بالقدرة القيادية وبسمات شخصية تؤهلها لإدارة الفرق التطوعية , وتقدم لها دورات عن القيادة والإدارة ويتم انتخاب مجلس إدارة من الطلاب من 5 إلى 7 طلاب لإدارة العمل التطوعي في المدرسة كل فصل دراسي , والبقية تكون في المجموع القيادية التي تقود الفرق التطوعية الأخرى
2- مجموعات التفكير:
وهي مجموعات تقدم لها دورات خاصة في طرق التخطيط والتفكير , وتهدف إلى ابتكار مبادرات تطوعية تتناسب مع الطلاب , ليتم الاختيار منها المشاريع الناجحة
3- مجموعات الإعداد :
هي مجموعة يقدم لها دورات عن إدارة المشاريع والميزانيات وغيرها , ومهمتها هو الإعداد والتنسيق والتحضير للأنشطة والفعاليات التي تم اختيارها
4- مجموعات التنفيذ (وهم الأغلبية ) :
تقدم لهم دورات ومحاضرات عن أهمية العمل التطوعي وعن الحقوق والواجبات وما إلى ذلك , وهي المجموعة التي تسهم في تنفيذ المشاريع
5- مجموعات إعلامية وعلاقات عامة :
تقدم لهذه المجموعة دورات ومحاضرات وورش عمل عن العلاقات العامة والإعلام وكتابة التقارير وكذلك عن دور الإعلان في إنجاح الفعاليات
ومهمة هذه المجموعات هي إعداد التصاميم والبروشورات والمطويات المتعلقة بالأنشطة وكذلك التقارير الإعلامية لنشرها ( بما فيها النشرة الإذاعية )
نماذج برامج تطوعيه :
مقدمه:
الاهداف:
تفعيل جهود العمل الانساني وتكريس معنى القدوة الحسنة بين الناس وتأصيل وترسيخ حب الخير والتسابق لأجله.
غرس قيمة التطوع في المجتمع المحلي و المدرسي من خلال زيارة الجمعيات التطوعية والندوات والحملات التطوعية.
التعريف بدور الجمعيات التطوعية داخل وخارج الدولة.
توعية الطلاب بالمشكلات والمصائب في دولتهم وخارجها.
اظهار جهود المدرسة في نشر التطوع في المجتمع المحلي والمدرسي.
تأصيل القيمة التي اقيم من اجلها البرنامج لدى المجتمع المحلي والمدرسي وهو التطوع واجب وطني.
برنامج الأسعافات الأوليةالاهداف:
تكوين فريق تمريض متكامل.
ان يتقن الطلاب الاسعافات الاولية.
القدرة على التصرف في المواقف الحرجة والطارئة.
النيابة عن الممرض في حالة عدم وجوده.
تقديم الخدمات الطبية الاولية للطلاب.
نشر الوعي الصحي في المجتمع.
توفير المستلزمات الطبية والصحية بشكل دوري.
تطبيق توجيهات الهلال الأحمر بانشاء فريق تمريض متكامل في المدرسة.
برنامج العمل مع المسنين
الاهداف :
تعرف الابناء على كبار السن في المجتمع وتكوين اواصر وروابط بينهم
تعزيز الثقه لدى كبار السن باهميه وجودهم في المجتمع
التعرف للابناء على ثقافه البلاد في العهد السابق
الزمن :
تحديد يوم معين او يومان من الاسبوع
مع وقت زمني معين قابل للتجديد
الخطه :
مجموعه من كبار السن يتم تجميعهم بمكان معين يتعرفون فيه على بعض وعلى التلاميذ بحيث تكون بينهم برنامج لليوم الذي تم الاجتماع فيه انشطه ترفيهيه تلائم كبار السن دون انبعاث الملل _قصص _اناشيد _تمثيل _العاب بسيطه ..
والاجمل لو كان كل تلميذ مع جده ...
via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t88644.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق