. الذكاء اللغوي :-
المقدرة على إستخدام الكلمات بصورة فاعلة سواء أكان ذلك شفويا ( مثلا : راوي , خطيب , سياسي ) أم كتابيا ( مثلا : شاعر, كاتب , مسرحي , صحفي ) . و ينطوي هذا الذكاء على المقدرة على التلاعب بتراكيب الجمل أو تراكيب اللغة و الفونولوجيا ( علم الأصوات الكلامية ) و علم دلالات الألفاظ أو معاني اللغة و الأبعاد العملية أو الاستخدامات الواقعية للغة. و تتضمن بعض هذه الاستخدمات الخطابة ( استخدام اللغة لإقناع آخرين باتباع مسار عملي محدد ) و فن تقوية الذاكرة ( استخدام اللغة لتذكر المعلومات ) و الشرح ( استخدام اللغة لأغراض نقل المعلومات أو الإعلام ) و ما فوق اللغوي ( استخدام اللغة لتتحدث عن نفسها ) .
2. الذكاء الرياضي المنطقي :-
المقدرة غلى إستخدام الأرقام بصورة فاعلة ( مثلا : عالم رياضيات . محاسب ضرائب , إحصائي ) و للتفكير بطريقة حسنة ( مثلا : عالم , مبرمج حاسوب , عالم منطق ). يتضمن هذا الذكاء الحساسية تجاه الأنماط و العلاقات المنطقية و البيانات و المقترحات ( إذا ...... فإن , السبب و النتيجة ) و الدالات و التجريدات الأخرى ذات الصلة و تتضمن العمليات المستخدمة في خدمة الذكاء الرياضي المنطقي التصنيف إلى فئات و التبويب و الاستدلال و التعميم و الحساب.
3. الذكاء المكاني البصري :-
المقدرة على إدراك العالم المكاني البصري بصورة دقيقة ( مثلا : صياد , كشاف , مرشد أو دليل ) و على أداء أو إجراء تحولات على تلك الإدراكات ( مثلا : مصمم داخلي , معماري , فنان مخترع ) . و ينطوي هذا النوع من الذكاء على الحساسية تجاه اللون و الخطوط و الشكل و الفضاء و العلاقات القائمة بين هذه العناصر . و يتضمن المقدرة على التصور و على التمثيل البياني للأفكار البصرية أو المكانية و القدرة على توجيه الذات بصورة ملائمة في قالب مكاني بصري.
4. الذكاء الحركي الجسماني :-
الخبرة في إستخدام جسم المرء كله للتعبير عن الأفكار و المشاعر ( مثلا : ممثل , ممثل بالحركات الجسدية , رياضي , راقص ). و كذلك وجود القدرة لاستخدام أيدي المرء بمرونة لينتج أو يحول الأشياء ( شخص حرفي , نحات , جراح ) . يتضمن هذا الذكاء مهارات جسمية معينة كالتسيق و التوازن و البراعة اليدوية أو العقلية و القوة و المرونة و السرعة إضافة إلى القدرات التقبلذاتية و القدرة اللمسية .
5. الذكاء الموسيقي :-
القدرة على أو إدراك ( مثلا : مغرم بالموسيقى و مشجع لها ) , تمييز ( ناقد , موسيقى ), تحويل ( مؤلف موسيقى ) , و التعبير عن مؤدي ( الأشكال الموسيقية ) . يتضمن هذا الذكاء حساسية تجاه الإيقاع و درجة الصوت أو اللحن أو لون النغمة لقطعة موسيقية. يمكن للمرء أن يفهم الموسيقى من أعلى إلى أسفل ( عالمي ، بدهي .....) أو أن يفهمها من أسفل إلى أعلى ( تحليلي , فني ....) أو كليهما .
6. الذكاء البينشخصي ( الإجتماعي ) :-
المقدرة على إدراك و تمييز أمزجة و نوايا و دوافع و مشاعر الأشخاص الآخرين. و يمكن لهذا الذكاء أن يتضمن حساسية تجاه تعبيرات الوجه و الصوت و الإيماءات و القدرة على التمييز بين عدة أنواع مختلفة من الإشارات البينشخصية و المقدرة على التجاوب بفاعلية تجاه هذه الإشارات بطريقة واقعية ( مثلا : التأثير على مجموعة من الناس ليتبعوا مسار عمل معين ).
7. الذكاء الضمنشخصي :-
معرفة الذات و المقدرة على التصرف بصورة تكيفية على أساس من تلك المعرفة . و تتضمن هذه المعرفة امتلاك صورة دقيقة عن الذات ( نقاط القوة و نقاط الضعف لدى المرء ) و معرفة الحالات النفسية الداخلية و النوايا و الدوافع و المزاج و الرغبات إضافة إلى المقدرة على الإنضباط الذاتي و فهم الذات و تقدير الذات .
8. الذكاء الطبيعي :-
الخبرة في إدراك و تصنيف الأنواع الحية العديدة نباتات و حيوانات في بيئة الشخص . و يتضمن أيضا الحساسية تجاه الظواهر الطبيعية الأخرى ( مثلا : تشكيلات السحاب و الجبال ) و المقدرة على التمييز بين الأشياء غير الحية كالسيارات و الأحذية الرياضية .
هذه مؤشرات هامة تعكس مختلف القدرات الذكائية الثمانية هي ليست اختبارا او مقياسا انما مجموعه من المؤشرات الداله على توفر الذكاءات وقد قسمت المؤشرات الى 12 مؤشرا في كل نمط ذكائي يمكن للشخص ان يقراها ويضع لنفسه درجة على كل مؤشر ثم يحسب درجاته من 120 درجه والمهم في وضع الدرجات ان يقرا الشخص العباره ويتأملها ويضع لنفسه درجة من 1-10 على النحو التالي
* ضع درجة 10 اذاكانت العباره تنطبق عليك بشكل واضح
*ضع درجة 1 اذا كانت العباره لا تنطبق عليك اطلاقا
* ضع درجه من 1 - 10 حسب مدى انطباقها عليك يعني تقدر الدرجة
* اجمع درجاتك في كل ذكاء ثم يتبين اعلى ذكاء عندك من الذكاءات المتعدده
*لا تجامل نفسك
(ولمزيد من الايضاح كتاب للدكتور ذوقان عبيدات)
أولا: الذكاء اللفظي
1- أكتب وانشر بعض المقالات او اتمنى واحب ذلك
2- اقرا يوميا بعض الموضوعات التي لا ترتبط بعملي
3- انتبه الى الاعلانات واللوحات
4- استمع الى الراديو والاشرطه التي تتحدث عن كتب او محاضرات
5- استمتع بحل الكلمات المتقاطعه واللغاز والقصص
6- استخدم السبوره والبروجيكتر واللوحات والبطاقات او احب ان اتعلم بواسطتها
7- اعتبر نفسي كاتبا جيدا واتقن كتابة الرسائل او ارغب في ذلك
8- اتذكر كلمات الاغنية اذا سمعتها عدة مرات
9- غالبا ما اطلب من الاخرين قراءة وكتابة بعض الاشياء
10- كتبت اشياء احبها او احب كتابة اشياء احبها
11- احب الحوار واجراء المقابلات ووصف الاحداث
12- تستهويني مهن مثل كاتب شاعر معلق اديب
ثانيا: الذكاء المنطقي الرياضي
1- اشعر بالراحه حين يكون جوابي صحيحا ويمكن قياسه والتاكد منه
2- استطيع حساب الارقام في ذهني بسهوله
3- احب تحليل المواقف الى عناصرها
4- احب دروس الرياضيات والعلوم واستمتع بها
5- اعتقد ان معظم الاشياء والاحداث منطقيه ولها اسبابها
6- احب الالعاب التي تتطلب تفكيرا دقيقا
7- اهتم بالتطورات الجديده في مجال العلوم
8- اضع مقادير دقيقة حين اطبخ او اعمل شيئا
9- استخدم اسلوب حل المشكلات كثيرا في صفي او في حياتي
10- ان اصدقائي او زملائي مرتبون ويستطيعون توقع ما حدث
11- اهتم بتحويل بعض المعلومات الى جداول وارقام
12-تستهويني مهن مثل محاسب عالم رياضيات محام مبرمج
ثالثا: الذكاء المكاني البصري
1-اهتم بالالوان التي ألبسها او يلبسها الاخرون
2- اهتم بان اتصور او تأخذ لي صور فوتوغرافيه
3- احب ان ارسم واصمم بعض الاعلانات او الاشياء
4- احب قراءة الكتب التي توجد بها صور كثيرة
5- احب الكتب المدرسية التي توجد بها اشكال ورسومات
6- من السهل على ان اجد طريقي في المدن غير المألوفة لي
7- استخدم الصور والسلايدات في قراءتي او شرحي للدروس
8- استمتع في وضع الاحاجي او حلها
9- احب دروس الهندسة او كنت احبها في دراستي
10-حين ادخل الى مكان انتبه بسرعه الى اوضاع الناس وطريقة جلوسهم
11- اهتم بملاحظة المسافات والاحجام والمساحات
12-تستهويني مهن مثل فنان مصور مهندس ديكور
رابعا: الذكاء الحركي
1- احب الذهاب في مشاوير المشي
2- احب الرقص
3- اهتم كثيرا باحدى المهارات(التوازن السرعه المرونه القوه)
4-احب عمل الاشياء اليدويه( نحت حفر خياطه)
5- احب ممارسة المهاره اكثر من القراءه عنها
6- احصل على افكاري حين اكون ماشيا او راكضا
7- احب عمل الاشياء خارج المنزل
8- من الصعب على ان اقضي وقتا طويلا وانا جالس
9- غالبا ما اعمل النشاطات وانا في حالة حركة
10- ان معظم هواياتي ترتبط بمهارات جسميه
11- احب ان استخدم جسمي وحركتي في التعبير والتفسير
12- تستهويني مهن مثل رياضي مدرب راقص نحات
خامسا:الذكاء الموسيقي
1- لا اجد مشكلات في تحديد او متابعة الانغام توقع النغمة التاليه
2- عندما استمع الى معزوفه موسيقيه انسجم معها بسهوله
3- استطيع معرفة فيما اذا كان المغني لا يغني حسب الاصول
4- لدى صوت معبر واستطيع ان انغم صوتي حسب الاغنيه
5- غالبا ما استخدم الموسيقي والغناء
6- اتقن العزف على آله موسيقية
7- استمع الى الموسيقي حين اقود سيارتي او اثناء عملى او بالبيت
8-اعرف نغمات كثير من الاغاني
9- غالبا ما ادندن او اصفر حين اكون في بيئه مريحه
10- حين استمع الى الموسيقي احبها اشعر براحه
11- احاول صنع بعض الادوات الموسيقيه من مواد بسيطه
12- تستهويني مهن مثل العزف الغناء بائع الات موسيقيه
سادسا: الذكاء البينشخصي
1- افضل الذهاب الى حفلة اكثر من البقاء وحيدا
2- حين تواجهني مشكلة افضل بحثها مع اصدقائي
3- غالبا ما يشركني الاخرون في مشكلاتهم
4- انشغل في نشاطات اجتماعيه اكثر من مرة بالاسبوع
5- احب ان اتسلى مع الاصدقاء واحضر الحفلات
6- اعتبر نفسي قائدا واقوم بمهام القيادة
7- احب ان اعلم واقول للاخرين كيف يعلمون
8- لدى اكثر من صديق حميم
9- اشعر بالراحه حين اكون مع الاخرين في حفلة
10- يشترك طلابي في تحديد انشطة ومحتوى الدرس
11- اعتبر نفسي مستمعا جيدا
12- تستهويني مهن مثل سياسي معلم قائد طبيب
سابعا: الذكاء التأملي
1- اصرف وقتا كافيا في التأمل او التفكير
2- اعتبر نفسي مستقلا
3- اسجل افكاري في دفتر خاص بي
4- ارغب في نشاطات خاصة بي اكثر من اعتمادي على انشطة الكتاب
5- ابتكر نشاطات جديده لعملي ودراستي
6- احدد القيم الخاصة التي تحكم حياتي وامارس ماينسجم مع هذه القيم
7- عندما اشعر بالاذى او بالاحباط اتراجع بسرعه
8- لدى هوايات وميول خاصة بي امارسها وحدي
9- اختار انشطه يمكن ممارستها فرديا
10- افضل الهدوء وافضل الوقت الذي استطيع ان اجلس فيه وحدى واتامل في نشاطاتي
11- اعرف نقاط قوتي وضعفي واقيم ذاتي بشكل مستمر
12- تستهويني مهن مثل فيلسوف فنان عالم نفس
ثامنا: الذكاء الطبيعي
1- انا ماهر في التعرف على انواع الطيور
2- انا ماهر في التعرف على انواع الزهور
3- احب الحدائق والمتنزهات والعنايه بها
4- استمتع بتربية حيوانات اليفه
5- استطيع معرفة موديلات انواع السيارات
6- غالبا ما انظر السماء واتعرف على اشكال الغيوم الماطره وغير الماطره
7- احب اجراء التجارب علي بعض الظواهر الطبيعيه
8- احب التعلم وجمع المعلومات عن البيئه والصخور
9- لدى نباتات في منزلي ومكتبي
10- استخدم دفتر ملاحظات اسجل فيه بعض الظواهر الطبيعيه
11- احب القراءه في الهواء الطلق
12- تستهويني مهن مثل عالم فيزياء عامل مختبر منسق حدائق بيولوجي
* ضع امام كل عباره درجه من 10 لاتقل عن 1 وبالتالي احسب الدرجات يتضح اي نوع من الذكاءات الثمانيه عندك فهناك بعض الاشخاص تجد عنده اكثر من نوع ، ويعتمد التشخيص على المصداقيه في وضع الدرجه
المقدرة على إستخدام الكلمات بصورة فاعلة سواء أكان ذلك شفويا ( مثلا : راوي , خطيب , سياسي ) أم كتابيا ( مثلا : شاعر, كاتب , مسرحي , صحفي ) . و ينطوي هذا الذكاء على المقدرة على التلاعب بتراكيب الجمل أو تراكيب اللغة و الفونولوجيا ( علم الأصوات الكلامية ) و علم دلالات الألفاظ أو معاني اللغة و الأبعاد العملية أو الاستخدامات الواقعية للغة. و تتضمن بعض هذه الاستخدمات الخطابة ( استخدام اللغة لإقناع آخرين باتباع مسار عملي محدد ) و فن تقوية الذاكرة ( استخدام اللغة لتذكر المعلومات ) و الشرح ( استخدام اللغة لأغراض نقل المعلومات أو الإعلام ) و ما فوق اللغوي ( استخدام اللغة لتتحدث عن نفسها ) .
2. الذكاء الرياضي المنطقي :-
المقدرة غلى إستخدام الأرقام بصورة فاعلة ( مثلا : عالم رياضيات . محاسب ضرائب , إحصائي ) و للتفكير بطريقة حسنة ( مثلا : عالم , مبرمج حاسوب , عالم منطق ). يتضمن هذا الذكاء الحساسية تجاه الأنماط و العلاقات المنطقية و البيانات و المقترحات ( إذا ...... فإن , السبب و النتيجة ) و الدالات و التجريدات الأخرى ذات الصلة و تتضمن العمليات المستخدمة في خدمة الذكاء الرياضي المنطقي التصنيف إلى فئات و التبويب و الاستدلال و التعميم و الحساب.
3. الذكاء المكاني البصري :-
المقدرة على إدراك العالم المكاني البصري بصورة دقيقة ( مثلا : صياد , كشاف , مرشد أو دليل ) و على أداء أو إجراء تحولات على تلك الإدراكات ( مثلا : مصمم داخلي , معماري , فنان مخترع ) . و ينطوي هذا النوع من الذكاء على الحساسية تجاه اللون و الخطوط و الشكل و الفضاء و العلاقات القائمة بين هذه العناصر . و يتضمن المقدرة على التصور و على التمثيل البياني للأفكار البصرية أو المكانية و القدرة على توجيه الذات بصورة ملائمة في قالب مكاني بصري.
4. الذكاء الحركي الجسماني :-
الخبرة في إستخدام جسم المرء كله للتعبير عن الأفكار و المشاعر ( مثلا : ممثل , ممثل بالحركات الجسدية , رياضي , راقص ). و كذلك وجود القدرة لاستخدام أيدي المرء بمرونة لينتج أو يحول الأشياء ( شخص حرفي , نحات , جراح ) . يتضمن هذا الذكاء مهارات جسمية معينة كالتسيق و التوازن و البراعة اليدوية أو العقلية و القوة و المرونة و السرعة إضافة إلى القدرات التقبلذاتية و القدرة اللمسية .
5. الذكاء الموسيقي :-
القدرة على أو إدراك ( مثلا : مغرم بالموسيقى و مشجع لها ) , تمييز ( ناقد , موسيقى ), تحويل ( مؤلف موسيقى ) , و التعبير عن مؤدي ( الأشكال الموسيقية ) . يتضمن هذا الذكاء حساسية تجاه الإيقاع و درجة الصوت أو اللحن أو لون النغمة لقطعة موسيقية. يمكن للمرء أن يفهم الموسيقى من أعلى إلى أسفل ( عالمي ، بدهي .....) أو أن يفهمها من أسفل إلى أعلى ( تحليلي , فني ....) أو كليهما .
6. الذكاء البينشخصي ( الإجتماعي ) :-
المقدرة على إدراك و تمييز أمزجة و نوايا و دوافع و مشاعر الأشخاص الآخرين. و يمكن لهذا الذكاء أن يتضمن حساسية تجاه تعبيرات الوجه و الصوت و الإيماءات و القدرة على التمييز بين عدة أنواع مختلفة من الإشارات البينشخصية و المقدرة على التجاوب بفاعلية تجاه هذه الإشارات بطريقة واقعية ( مثلا : التأثير على مجموعة من الناس ليتبعوا مسار عمل معين ).
7. الذكاء الضمنشخصي :-
معرفة الذات و المقدرة على التصرف بصورة تكيفية على أساس من تلك المعرفة . و تتضمن هذه المعرفة امتلاك صورة دقيقة عن الذات ( نقاط القوة و نقاط الضعف لدى المرء ) و معرفة الحالات النفسية الداخلية و النوايا و الدوافع و المزاج و الرغبات إضافة إلى المقدرة على الإنضباط الذاتي و فهم الذات و تقدير الذات .
8. الذكاء الطبيعي :-
الخبرة في إدراك و تصنيف الأنواع الحية العديدة نباتات و حيوانات في بيئة الشخص . و يتضمن أيضا الحساسية تجاه الظواهر الطبيعية الأخرى ( مثلا : تشكيلات السحاب و الجبال ) و المقدرة على التمييز بين الأشياء غير الحية كالسيارات و الأحذية الرياضية .
هذه مؤشرات هامة تعكس مختلف القدرات الذكائية الثمانية هي ليست اختبارا او مقياسا انما مجموعه من المؤشرات الداله على توفر الذكاءات وقد قسمت المؤشرات الى 12 مؤشرا في كل نمط ذكائي يمكن للشخص ان يقراها ويضع لنفسه درجة على كل مؤشر ثم يحسب درجاته من 120 درجه والمهم في وضع الدرجات ان يقرا الشخص العباره ويتأملها ويضع لنفسه درجة من 1-10 على النحو التالي
* ضع درجة 10 اذاكانت العباره تنطبق عليك بشكل واضح
*ضع درجة 1 اذا كانت العباره لا تنطبق عليك اطلاقا
* ضع درجه من 1 - 10 حسب مدى انطباقها عليك يعني تقدر الدرجة
* اجمع درجاتك في كل ذكاء ثم يتبين اعلى ذكاء عندك من الذكاءات المتعدده
*لا تجامل نفسك
(ولمزيد من الايضاح كتاب للدكتور ذوقان عبيدات)
أولا: الذكاء اللفظي
1- أكتب وانشر بعض المقالات او اتمنى واحب ذلك
2- اقرا يوميا بعض الموضوعات التي لا ترتبط بعملي
3- انتبه الى الاعلانات واللوحات
4- استمع الى الراديو والاشرطه التي تتحدث عن كتب او محاضرات
5- استمتع بحل الكلمات المتقاطعه واللغاز والقصص
6- استخدم السبوره والبروجيكتر واللوحات والبطاقات او احب ان اتعلم بواسطتها
7- اعتبر نفسي كاتبا جيدا واتقن كتابة الرسائل او ارغب في ذلك
8- اتذكر كلمات الاغنية اذا سمعتها عدة مرات
9- غالبا ما اطلب من الاخرين قراءة وكتابة بعض الاشياء
10- كتبت اشياء احبها او احب كتابة اشياء احبها
11- احب الحوار واجراء المقابلات ووصف الاحداث
12- تستهويني مهن مثل كاتب شاعر معلق اديب
ثانيا: الذكاء المنطقي الرياضي
1- اشعر بالراحه حين يكون جوابي صحيحا ويمكن قياسه والتاكد منه
2- استطيع حساب الارقام في ذهني بسهوله
3- احب تحليل المواقف الى عناصرها
4- احب دروس الرياضيات والعلوم واستمتع بها
5- اعتقد ان معظم الاشياء والاحداث منطقيه ولها اسبابها
6- احب الالعاب التي تتطلب تفكيرا دقيقا
7- اهتم بالتطورات الجديده في مجال العلوم
8- اضع مقادير دقيقة حين اطبخ او اعمل شيئا
9- استخدم اسلوب حل المشكلات كثيرا في صفي او في حياتي
10- ان اصدقائي او زملائي مرتبون ويستطيعون توقع ما حدث
11- اهتم بتحويل بعض المعلومات الى جداول وارقام
12-تستهويني مهن مثل محاسب عالم رياضيات محام مبرمج
ثالثا: الذكاء المكاني البصري
1-اهتم بالالوان التي ألبسها او يلبسها الاخرون
2- اهتم بان اتصور او تأخذ لي صور فوتوغرافيه
3- احب ان ارسم واصمم بعض الاعلانات او الاشياء
4- احب قراءة الكتب التي توجد بها صور كثيرة
5- احب الكتب المدرسية التي توجد بها اشكال ورسومات
6- من السهل على ان اجد طريقي في المدن غير المألوفة لي
7- استخدم الصور والسلايدات في قراءتي او شرحي للدروس
8- استمتع في وضع الاحاجي او حلها
9- احب دروس الهندسة او كنت احبها في دراستي
10-حين ادخل الى مكان انتبه بسرعه الى اوضاع الناس وطريقة جلوسهم
11- اهتم بملاحظة المسافات والاحجام والمساحات
12-تستهويني مهن مثل فنان مصور مهندس ديكور
رابعا: الذكاء الحركي
1- احب الذهاب في مشاوير المشي
2- احب الرقص
3- اهتم كثيرا باحدى المهارات(التوازن السرعه المرونه القوه)
4-احب عمل الاشياء اليدويه( نحت حفر خياطه)
5- احب ممارسة المهاره اكثر من القراءه عنها
6- احصل على افكاري حين اكون ماشيا او راكضا
7- احب عمل الاشياء خارج المنزل
8- من الصعب على ان اقضي وقتا طويلا وانا جالس
9- غالبا ما اعمل النشاطات وانا في حالة حركة
10- ان معظم هواياتي ترتبط بمهارات جسميه
11- احب ان استخدم جسمي وحركتي في التعبير والتفسير
12- تستهويني مهن مثل رياضي مدرب راقص نحات
خامسا:الذكاء الموسيقي
1- لا اجد مشكلات في تحديد او متابعة الانغام توقع النغمة التاليه
2- عندما استمع الى معزوفه موسيقيه انسجم معها بسهوله
3- استطيع معرفة فيما اذا كان المغني لا يغني حسب الاصول
4- لدى صوت معبر واستطيع ان انغم صوتي حسب الاغنيه
5- غالبا ما استخدم الموسيقي والغناء
6- اتقن العزف على آله موسيقية
7- استمع الى الموسيقي حين اقود سيارتي او اثناء عملى او بالبيت
8-اعرف نغمات كثير من الاغاني
9- غالبا ما ادندن او اصفر حين اكون في بيئه مريحه
10- حين استمع الى الموسيقي احبها اشعر براحه
11- احاول صنع بعض الادوات الموسيقيه من مواد بسيطه
12- تستهويني مهن مثل العزف الغناء بائع الات موسيقيه
سادسا: الذكاء البينشخصي
1- افضل الذهاب الى حفلة اكثر من البقاء وحيدا
2- حين تواجهني مشكلة افضل بحثها مع اصدقائي
3- غالبا ما يشركني الاخرون في مشكلاتهم
4- انشغل في نشاطات اجتماعيه اكثر من مرة بالاسبوع
5- احب ان اتسلى مع الاصدقاء واحضر الحفلات
6- اعتبر نفسي قائدا واقوم بمهام القيادة
7- احب ان اعلم واقول للاخرين كيف يعلمون
8- لدى اكثر من صديق حميم
9- اشعر بالراحه حين اكون مع الاخرين في حفلة
10- يشترك طلابي في تحديد انشطة ومحتوى الدرس
11- اعتبر نفسي مستمعا جيدا
12- تستهويني مهن مثل سياسي معلم قائد طبيب
سابعا: الذكاء التأملي
1- اصرف وقتا كافيا في التأمل او التفكير
2- اعتبر نفسي مستقلا
3- اسجل افكاري في دفتر خاص بي
4- ارغب في نشاطات خاصة بي اكثر من اعتمادي على انشطة الكتاب
5- ابتكر نشاطات جديده لعملي ودراستي
6- احدد القيم الخاصة التي تحكم حياتي وامارس ماينسجم مع هذه القيم
7- عندما اشعر بالاذى او بالاحباط اتراجع بسرعه
8- لدى هوايات وميول خاصة بي امارسها وحدي
9- اختار انشطه يمكن ممارستها فرديا
10- افضل الهدوء وافضل الوقت الذي استطيع ان اجلس فيه وحدى واتامل في نشاطاتي
11- اعرف نقاط قوتي وضعفي واقيم ذاتي بشكل مستمر
12- تستهويني مهن مثل فيلسوف فنان عالم نفس
ثامنا: الذكاء الطبيعي
1- انا ماهر في التعرف على انواع الطيور
2- انا ماهر في التعرف على انواع الزهور
3- احب الحدائق والمتنزهات والعنايه بها
4- استمتع بتربية حيوانات اليفه
5- استطيع معرفة موديلات انواع السيارات
6- غالبا ما انظر السماء واتعرف على اشكال الغيوم الماطره وغير الماطره
7- احب اجراء التجارب علي بعض الظواهر الطبيعيه
8- احب التعلم وجمع المعلومات عن البيئه والصخور
9- لدى نباتات في منزلي ومكتبي
10- استخدم دفتر ملاحظات اسجل فيه بعض الظواهر الطبيعيه
11- احب القراءه في الهواء الطلق
12- تستهويني مهن مثل عالم فيزياء عامل مختبر منسق حدائق بيولوجي
* ضع امام كل عباره درجه من 10 لاتقل عن 1 وبالتالي احسب الدرجات يتضح اي نوع من الذكاءات الثمانيه عندك فهناك بعض الاشخاص تجد عنده اكثر من نوع ، ويعتمد التشخيص على المصداقيه في وضع الدرجه
via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t88468.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق