الأحد، 15 سبتمبر 2013

حقيبة الاحتياط . مشروع حصص الاحتياط .افكار للاحتياط



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..







اليوم جيبالكم " حقائب الاحتياط"



وهتكون كالتالي:



مشروعات ...مسابقات ...الغاز ...متاهاااات..قصص الانبياء...أمهات المؤمنين...





نبدااااااااااااأ



تعد حصص الاحتياطي وقتاً ثميناً يتم هدره كل يوم في معظم المدارس وقد كانت هناك محاولات مستديمة لاستثمار هذا الوقت وتفعيله بطريقة مفيدة للطلاب ولكن هذه المحاولات تصطدم دائما بعقبات كثيرة منها على سبيل الذكر لا الحصر:



1 - ثقل كاهل المعلم بالحصص الدراسية بحيث لا تصبح لديه القدرة على استيعاب حصة طارئة أخرى هي حصة الاحتياطي لكي يقوم بالتدريس فيها.

2 - عدم توفر الأنشطة الملائمة الجاهزة عند ظهور الحصة وبشكل يومي والتي قد يعيق عملها تعطل آلات السحب المفاجئ وعدم توافر الأوراق من ناحية أخرى.



إذن ما الحل الذي يرضي كل الأطراف ويذلل كل العقبات؟



1 - توفر أنشطة مغلفة تغليفاً حرارياً تستخدم بشكل متكرر ويتم الإضافة إليها بعد كل فترة أنشطة أخرى.

2 - توفير أنشطة سمعية وأنشطة على شكل ألعاب تحفّز الطلاب وتثير تفكيرهم.

3 - وضع أنشطة محببة للأطفال مثل القصص والمجلات الخاصة بهم.

4 - توفير كتب متنوعة تناسب المرحلة التعليمية وتشجع على تنمية مهارات عدة مثل : التحليل والنقد وإجراء البحوث.

5 - جعل تلك الأنشطة في حقيبة سهلة الحمل والنقل من فصل لآخر حتى يسهل استخدامها.

6 - يتم توظيف هذه الأنشطة من قبل التلميذ نفسه دون مساعدة من المعلم الذي يقتصر دوره على المتابعة والإشراف فقط.



التعريف بالمشروع

هو عبارة عن حقيبة متوسطة الحجم تحمل باليد وتنقل من فصل إلى آخر. تحتوي الحقيبة على أنشطة متنوعة تنمي كافة المهارات ابتداءً بالمهارات اللغوية وانتهاءً بمهارات البحث والتفكير. كما تحتوي أيضا على قصص ومجلات متنوعة وأشرطة سمعية ومرئية مشوقة تناسب الأطفال.

هذا بالنسبة لحقيبة الحلقة الأولى والحلقة الثانية من التعليم الأساسي، أما بالنسبة لحقيبة المرحلة الثانوية فهي تحتوي كتباً ثقافية وبحوثاً وملخصات متنوعة بالإضافة إلى الأشرطة السمعية.

توظف الحقيبة في حصص الاحتياطي كما يمكن توظيفها في حصص التقوية بالنسبة للفئة غير المستهدفة بالتقوية.



أهداف المشروع



1 - تفعيل حصص الاحتياطي بأنشطة مفيدة ومكملة للمنهاج.

2 - إتاحة الفرصة للتلاميذ لاختيار الأنشطة التي يرغبون بها.

3 - تفعيل التعلم الذاتي والمطالعة الحرة ومهارات التفكير والبحث .

4 - الخروج بالتلميذ من روتين الحصة المدرسية عن طريق تناوله أنشطة محببة ومثيرة.

5 - التعرف على مهارات الطلبة واستغلالها في تنظيم المسابقات والندوات العلمية.

6 - تنمية مهارات القراءة والكتابة والتعبير والرسم.

7 - تنمية قدرات التلاميذ على التفكير الناقد والنقد البناء والنقد الذاتي.

8 - تشجيع الطلاب على القراءة الناقدة من خلال تحليل الكتب والنصوص والشخصيات.

9 - إتاحة الفرصة للتلاميذ للتعرف على معارف جغرافية ودينية وتاريخية مهمة.

10 - تنمية المسؤولية الفردية وبث روح التعاون بين التلاميذ.

11 - إزالة العبء عن كاهل المعلم بطريقة مفيدة.

12 – اغتنام حصص الاحتياط بطريقة مشوقة توفر المناخ التعليمي والهدوء العام للمناخ المدرسي .



مميزات المشروع



1 - أنشطته صالحة للاستخدام بشكل متكرر بسبب التغليف الحراري لها وبهذا يمكن إزالة الكتابة عنها عند انتهاء الحصة.

2 - يخرج بالطلاب من بيئة المدرسة إلى بيئة مشوقة ومثيرة تمكنهم من اختيار الأنشطة أو القصص أو الكتب المفضلة لديهم.

3 - توفير الوقت والجهد للمعلم حيث أصبحت حقيبة الاحتياطي هي المنقذ الجاهز دون أدنى عناء للبحث عن نشاط أو ورق أو آلة سحب.

4 - أنشطة الحقيبة قابلة للإضافة والتجديد حتى يتم الحفاظ على عاملي الإثارة والتنويع.

5 - يتم اختيار الأنشطة حسب العوامل التالية:

(المراحل التعليمية ـــ الفروق الفردية ـــ المواهب)

6 - أنشطته قابلة للتفعيل زمريا وفرديا.



التوصيات



. دعوة مجالس الآباء والأمهات والطلاب للمساهمة في إثراء أنشطة الحقيبة.

. تدريب بعض التلاميذ على إدارة حصص الاحتياطي والإشراف على تنفيذ أنشطة الحقيبة فيها حتى يمكن تنمية المسؤولية الفردية والإدارة الطلابية وبالتالي يتم توفير وقت إضافي للمعلمات يوظف في نواحي تعليمية أخرى.

. عمل مسابقة لأفضل فصل يفعل حصة الاحتياطي وتكريمه.

. عمل مسابقة أفضل تحليل لكتاب أو بحث بالنسبة للمرحلة الثانوية.







حقيبة الاحتياط










http://vb1.alwazer.com/uploaded/484958_01379246996.zip





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t89013.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق