إن إعداد معلم الموهوبين يعد ركناً أساسياً في رعايتهم وتربيتهم لذلك يقترح بعض الباحثين ضرورة أن تتوافر فيه الصفات العامة الآتية :
1. أن يؤمن بأهمية تعليم الأطفال الموهوبين و أن يكون ملماً بسيكولوجية الموهوبين و معنى التفوق و الابتكار 0
2. أن يتقن المادة التي يقوم بتدريسها و أن يكون متخصصاً و أن يكون قادراً على رسم برنامج دراسي متكامل يوفر للتلاميذ الموهوبين خبرات متعددة و متنوعة 0
3. أن يجيد طرق التدريس المناسبة للأطفال المتفوقين و التي تتمشى مع حاجاتهم إلى تناول الموضوعات بعمق أكثر من غيرهم و لا يلزم تلاميذه بالتطابق في الأفكار و إلا أخمد روح الابتكار لديهم و أن يوفر لهم الحرية حتى يحاولوا تجربة ما لديهم من إمكانيات 0
4. أن يكون واسع الإطلاع لديه دراية بطرق البحث العلمي في المجالات العلمية 0
5. أن تتوفر لديه بصيرة نافذة تساعده على اكتشاف الإمكانيات الكامنة في كل تلميذ 0
6. أن تكون لديه القدرة على قيادة الأطفال الموهوبين من خلال أنشطتهم و جماعاتهم المدرسية و أن يكون قادراً على تحقيق التوافق بينهم و بين زملائهم العاديين 0
7. أن يكون على اتصال دائم لكل من يتعاملون مع تلاميذه كأولياء الأمور و الأخصائيين الاجتماعيين و المدرسين و غيرهم 0
8. أن يتحرر من مشاعر الحسد و الغيرة إذاء قدرات الطفل الموهوب و يكون معتز بنفسه 0
9. الموضوعية في تقدير قدرات الطفل الموهوب 0
10. يعرف ويتفهم الخصائص المعرفية و الاجتماعية و الانفعالية و حاجات التلاميذ المتفوقين و مشكلاتهم النابعة من قدراتهم غير العادية 0
11. تنمية منهـج يتصـف بالمرونة و الفردية و التنوع بما يتناسب و قدرات الطلبة المتفوقين و يغذي روح التفاعل لديهم 0
12. خلق مناخ تربوي يمكن المتفوقين من استخدام جوانب القوة لديهم و يستكشفوا من خلاله خصائصهم النمائية و يغامرون في التفاعل مع الواقع و الأفكار الجديدة و يشعرون بروح المنافسة 0
13. تدريس المتفوقين المهارات العالية من التفكير و التكامل بين الجسم و العقل و تحقيق الذات و الحدس وتقييم الذات 0
14. تغذية القدرات الابتكارية لدى المتفوقين و كيفية التعبير عن قدرات التفوق من خلال الأعمال التي يقومون بها 0
15. تشجيع الوعي الاجتماعي لدى الطلبة المتفوقين و احترام الإنسان و البيئة و تقدير الآخرين 0
16. تربية العاملين و تعلمهم
via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t88470.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق