الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

عرض بوربونت

1. الإعداد الجيد للمحتوى الذي يراد عرضه 0

2. مناسبة المحتوى للزمن المخصص للعرض 0

3. أن يتناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية والعقلية 0

4. أن يتدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات 0

5. أن يتم العرض للمعلومات بتسلسل منطقي 0

6. أن يتخلل العرض بعض الصور والرسوم البيانية والنماذج التي تسهم في توضيح المعلومة وترسيخها 0

7. أن يراعي العرض الفروق الفردية بين التلاميذ 0

8. أن يوظف العرض باستخدام طرائق التدريس الفعالة بعيداً عن التركيز على الإلقاء والمحاضرة 0

9. أن يوظف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً بالمقدمة والتمهيد ومروراً بالعرض وانتهاءاً بالتطبيق والتقويم 0

10. أن تتناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض 0

11. التنوع في الحركة والعرض لمحاولة البعد عن الملل وجذب انتباه الطلاب 0

12. الحرص على استخدام تصميماً موحداً ً في جميع الشرائح 0

13. الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه 0

14. أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف 0

15. أن لا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر 0

16. أن لا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن ست كلمات 0

17. أن تكون لغة العرض وعباراته بسيطة وواضحة لكل التلاميذ

18. لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من جزئية أو موضوع 0

19. أن لا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة 0

20. إبراز الكلمات المهمة بلون مميز وواضح 0

21. الحرص على أن يحتوي العرض على عناصر تشويق كالصور والرسوم والمؤثرات الصوتية 0

22. استخدام تأثيرات الحركة على العناصر مما يتيح عرض العناصر تدريجياً وليس دفعة واحدة 0

23. الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة ( يتبع أو تابع ) 0

24. الحرص على كتابة صفحة الملاحظات لتعين على شرح محتويات الشرائح 0

25. مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة وصحتها ومن حيث سلامتها اللغوية والإملائية 0





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t88369.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق