الأحد، 1 سبتمبر 2013

تعليم مهارات الكتابة للأطفال المعاقين عقلياً



 مهارات الكتابة ( Writing Skills ) :





تعتبر الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية ، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل لما يكتب أمامه ، وكتابة ما يملى عليه ، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما في نفسه ، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف ، ومعظم الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لديهم القدرة الحركية على الكتابة ، فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن الأطفال العاديين ، ولكن يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال العاديين ، لذا يتطلب تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى ( Long Term Memory ) ، واستدعاؤها في الوقت المناسب .

فالكتابة وسيلة ل والتعبير عن لمشاعر والأفكار ، وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي بين العين واليد ، والطفل المعاق عقلياً بحاجة ماسة إلى التدريب على الكتابة ، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات ، وغير ذلك من المهارات .





وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما :

 مرحلة الاستعداد للكتابة .

 مرحلة الكتابة الفعلية .





أولاً : مرحلة الاستعداد للكتابة :

وتحتاج هذه المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي :

 تنمية العضلات الدقيقة .

 تنمية التآزر البصري الحركي للطفل .

 مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .

 توفير الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها .

 عدد الأطفال في الفصل .





ويتضمن تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي :

 تدريب الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها .

 تدريب الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة .

 توصيل النقط بعضها ببعض .

 رسم الخطوط المتعرجة ثم المستقيمة .

 تدريب الطفل على التآزر الحركي والبصري .

 تدريب الطفل على تعلم الحروف .

 تدريب الطفل على استخدام وحل المتاهة .

 تدريب الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين .

 تدريب الطفل على الأنشطة التي تساعد على مسك القلم .





ثانياً: مرحلة الكتابة الفعلية :

تبدأ مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة ، حيث يزيد التآزر البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً ، ومن هنا تبدأ مرحلة التقليد في الكتابة حيث تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل الكلمة الة أو الكتابة من خلال الأحرف المفرغة أو الأرقام والأعداد .



وتتميز هذه المرحلة بما يلي :

 القدرة على كتابة الحروف الهجائية .

 القدرة على كتابة وتركيب بعض الكلمات .

 القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .


القدرة على رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t88232.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق