الجمعة، 27 سبتمبر 2013

برنامج معالجة الضعف الدراسي

بعض الصعوبات في تدريس الصفوف الأولية وطرق علاجها



م الصعوبات الحلول المقترحة

1 عدم تمييز بعض الطلاب بين الحروف المتشابهة شكلا ونطقا .  التفريق بين الحروف المتشابهة أثناء التدريس .

 ربط أحد الحروف المتشابهة بصورة تدل عليه .

 عرض لوحة الحروف أمام الطلاب ، ويطلب من الطالب الإشارة إلى كل حرف قبل كتابته .

 إجراء مقارنة بين الحروف المتشابهة بعد إتمام دراستها قراءة وكتابة .

 حصر الطلاب الذين يعانون من المشكلة ، وإعطاؤهم حصصا إضافية .

 ربط الحروف بمسميات يعرفها الطالب .

 تغيير مكان الطالب أو مجموعته .

 تعليق لوحات دائمة للحروف المتشابهة داخل الفصل .

 تكثيف التمارين على هذه الحروف ومراجعتها .

 الربط بين القراءة والكتابة أثناء التعلم .

 ربط الحروف المتشابهة بقصة بسيطة .

 تمييز الحرفين المتشابهين بلونين مختلفين ، وجعل الطالب يكتب كلا منهما بلون مخالف .

 توزيع بطاقات الحروف على طلاب الفصل ؛ ليرتبط كل حرف منها بشخص يعرفونه ، واستخدام هؤلاء الطلاب مع بطاقاتهم في تركيب وتحليل الكلمات .

 يبين المعلم مخرج كل حرف ، ويطلب من الطالب محاكاته أثناء النظر إلى مرآة أمامه .



2 عدم إمساك القلم جيدا .  التركيز على ذلك من بداية العام مع الملاحظة المستمرة .

 و ضع صورة مكبرة أمام الطلاب توضح طريقة الإمساك بالقلم مع شرحها

 تدريب كل طالب على حدة .

 الاعتناء بتدريبات التهيؤ والاستعداد .

 ملاحظة تناسب حجم القلم ويد الطالب .

 التعاون مع مدرس التربية الفنية لحل المشكلة .

 عرض شريط فيديو يوضح طريقة مسك القلم .











م الصعوبات الحلول المقترحة

3 عدم التمييز بين الحركات  كتابة الحركات في وسيلة أمام الطلاب مع صورة توضح شكل الشفة عند كل حركة ( مفتوحة ، أو مضمومة ، أو تميل إلى الأسفل ) .

 ربط كل حركة بحركة مناسبة في اليد ( الفتح لأعلى ، والضم للأمام ، والكسر لأسفل ، والسكون بحركة مندفعة ، ثم وقف مفاجئ ) .

 استخدام المرآة ليلاحظ الطالب شكل الشفة أثناء لفظ الحرف ؛ ليحدد حركته .

4 قيام بعض الطلاب بالكتابة بصورة غير صحيحة .  الإكثار من الكتابة على الحروف الباهتة ، أو المنقطة ، أو شف الحروف .

 استخدام جهاز العرض فوق الرأس ؛ ليكتب الطالب فوق الحرف المكبر .

 تكثيف الواجبات الصفية .

 معالجة الخطأ مباشرة .

 الإكثار من إخراج الطلاب للكتابة على السبورة .

 استخدام السبورات الصغيرة الشخصية مع كل طالب .

 إعطاء الحوافز التشجيعية على الكتابة السليمة .

 ملاحظة الجلسة الصحيحة ، وإمساك القلم بشكل صحيح .

 مراعاة التناسق بين الحروف والكلمات على السطر ، والكتابة سطر دون سطر .

 تسطير السبورة ليعتاد الطالب الكتابة بشكل سليم على السطر .

 توجيه الطلاب إلى عدم الإسراع المخل في الكتابة ومطالبة من يفعل ذلك بالإعادة .

 تصحيح وضع اليد بالنسبة للكراسة أثناء الكتابة ، مع ملاحظة عدم الضغط على الطالب الأعسر في استخدام يده اليمنى ، ويعرف المعلم ذلك بإلقاء حلوى بشكل مفاجئ على الطالب ، ويلاحظ اليد التي يلتقطها بها .

 تكثيف التدريبات على رسم الحروف حسب موقعها من الكلمة ، وطريقة اتصال كل حرف .

 بيان حروف الانفصال للطلاب .

 بيان الطريقة الصحيحة للكتابة من حيث بداية الحرف ونهايته وفق الأسهم .











تابع بعض الصعوبات في تدريس مهارات الصفوف الأولية وطرق علاجها



م الصعوبات الحلول المقترحة

 الاهتمام بالكيف لا الكم .

 جعل الطالب يتهجى ما يكتبه بصوت عال ، ثم يقرأ ما كتبه كاملا

 تخصيص كراسة إضافية للكتابة .

 عرض كتابات الطلاب الصحيحة أمام الآخرين ، والإشادة بهم ؛ لتحفيز الباقين .

 استخدام السبورات الشخصية الصغيرة مع الطلاب .

 إمساك يد الطالب أثناء الكتابة على السبورة ، ومحاكاة كتابة المعلم بعد تقطيع الحروف أثناء الكتابة .



5 عدم حفظ السور المقررة ، أو بعضها .  تكرار سماع السور المقصودة .

 توزيع أشرطة على الطلاب بها تسجيل السور التي لم يحفظوها .

 تقسيم السور إلى مقاطع .

 التشجيع والتحفيز على الحفظ داخل الفصل بقدر الاستطاعة .

 عرض الآيات مكتوبة أمام الطلاب وشرحها بطريقة مبسطة تتناسب وإدراكهم .

 غرس فضل حفظ القرآن وتقديسه لدى الطلاب .

 تسجيل صوت الطلاب أثناء التسميع وتزويد من لم يحفظ منهم بصوته مسجلا .

 مراعاة صعوبة السور في توزيع المنهج .

 استخدام الإشارة باليد والعد على الأصابع ( في سورة الكافرون )

 تقسيم الآية إلى كلمات ، ومن ثم ربط الكلمات بعضها ببعض .

6 عدم قراءة بعض الأعداد وكتابتها.  وضع لوحة مكتوب عليها الأعداد مع تكرار قراءتها .

 استخدام العداد .

 توزيع أوراق تحتوي على بعض الأعداد ليكتبها الطالب .

 يطلب من الطالب تحديد وقراءة المتشابهين وتلوين كل منهما بلون مخالف .

 التوصيل بين العدد وما يمثله من رسومات .

 كتابة الأعداد على السبورة من قبل الطالب .

 كتابة الأعداد تصاعديا وتنازليا وقراءتها .

 ربط العدد بحركة ، أو مسمى مصاحب مثل : ( 2 يمين ، 6 يسار ، 7 فوق ، 8 أسفل ) .

 ترقيم سلم المدرسة إن وجد .

 الاستعانة بالأصابع والوسائل الملموسة .











م الصعوبات الحلول المقترحة

7 عدم التمييز بين المد والحركة المشابهة .  كتابة كلمات ممدودة وأخرى مشابهة لها غير ممدودة ( قال ، قل ) .

 بيان أن المد عبارة عن إشباع الحركة .

 تحديد حرف المد والحرف الممدود ، وشرح سبب تسمية كل منهما .

 الإكثار من الأمثلة والتدريبات .

 تثبيت وسيلة داخل الصف توضح حروف المد والحركة التي تسبق كل منها .

 استخراج حروف المد والحروف الممدودة من كل كلمة تمر على الطالب بها مد

 استخدام مجسم كبير لحروف المد عند الشرح .

 عدم مد الحروف عند تعليمها مجردة من الحركات .

 إيضاح نطق المد عند الإملاء .

 ربط المد بحركة اليدين إلى أعلى .

 جعل الطالب ينطق الكلمة بصوت عال مع المبالغة في المد ؛ ليتضح له وجود المد من عدمه عند استقامة النطق والمعنى ( يصوم ، صوم ) .

8 عدم تطبيق الصلاة عمليا من بعض الطلاب .  الإكثار من التدريب العملي ، وتطبيق الصلاة من قبل الطلاب أمام زملائهم .

 تشويقهم لأداء الصلاة في المسجد ، وترغيبهم في فضلها .

 استخدام فيلم مصور ، أو قرص مدمج لتعليم الصلاة .

 يذكر الطلاب كل حركة من حركات الصلاة أثناء تطبيقها أمامهم من أحد زملائهم ، ثم الحركة التي تليها .

 تقسيم الفصل إلى مجموعات مع تقديم أحدهم ليكون إماما لهم مع تشجيعهم





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t89724.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق