بعض الصعوبات في تدريس الصفوف الأولية وطرق علاجها
م الصعوبات الحلول المقترحة
1 عدم تمييز بعض الطلاب بين الحروف المتشابهة شكلا ونطقا . التفريق بين الحروف المتشابهة أثناء التدريس .
ربط أحد الحروف المتشابهة بصورة تدل عليه .
عرض لوحة الحروف أمام الطلاب ، ويطلب من الطالب الإشارة إلى كل حرف قبل كتابته .
إجراء مقارنة بين الحروف المتشابهة بعد إتمام دراستها قراءة وكتابة .
حصر الطلاب الذين يعانون من المشكلة ، وإعطاؤهم حصصا إضافية .
ربط الحروف بمسميات يعرفها الطالب .
تغيير مكان الطالب أو مجموعته .
تعليق لوحات دائمة للحروف المتشابهة داخل الفصل .
تكثيف التمارين على هذه الحروف ومراجعتها .
الربط بين القراءة والكتابة أثناء التعلم .
ربط الحروف المتشابهة بقصة بسيطة .
تمييز الحرفين المتشابهين بلونين مختلفين ، وجعل الطالب يكتب كلا منهما بلون مخالف .
توزيع بطاقات الحروف على طلاب الفصل ؛ ليرتبط كل حرف منها بشخص يعرفونه ، واستخدام هؤلاء الطلاب مع بطاقاتهم في تركيب وتحليل الكلمات .
يبين المعلم مخرج كل حرف ، ويطلب من الطالب محاكاته أثناء النظر إلى مرآة أمامه .
2 عدم إمساك القلم جيدا . التركيز على ذلك من بداية العام مع الملاحظة المستمرة .
و ضع صورة مكبرة أمام الطلاب توضح طريقة الإمساك بالقلم مع شرحها
تدريب كل طالب على حدة .
الاعتناء بتدريبات التهيؤ والاستعداد .
ملاحظة تناسب حجم القلم ويد الطالب .
التعاون مع مدرس التربية الفنية لحل المشكلة .
عرض شريط فيديو يوضح طريقة مسك القلم .
م الصعوبات الحلول المقترحة
3 عدم التمييز بين الحركات كتابة الحركات في وسيلة أمام الطلاب مع صورة توضح شكل الشفة عند كل حركة ( مفتوحة ، أو مضمومة ، أو تميل إلى الأسفل ) .
ربط كل حركة بحركة مناسبة في اليد ( الفتح لأعلى ، والضم للأمام ، والكسر لأسفل ، والسكون بحركة مندفعة ، ثم وقف مفاجئ ) .
استخدام المرآة ليلاحظ الطالب شكل الشفة أثناء لفظ الحرف ؛ ليحدد حركته .
4 قيام بعض الطلاب بالكتابة بصورة غير صحيحة . الإكثار من الكتابة على الحروف الباهتة ، أو المنقطة ، أو شف الحروف .
استخدام جهاز العرض فوق الرأس ؛ ليكتب الطالب فوق الحرف المكبر .
تكثيف الواجبات الصفية .
معالجة الخطأ مباشرة .
الإكثار من إخراج الطلاب للكتابة على السبورة .
استخدام السبورات الصغيرة الشخصية مع كل طالب .
إعطاء الحوافز التشجيعية على الكتابة السليمة .
ملاحظة الجلسة الصحيحة ، وإمساك القلم بشكل صحيح .
مراعاة التناسق بين الحروف والكلمات على السطر ، والكتابة سطر دون سطر .
تسطير السبورة ليعتاد الطالب الكتابة بشكل سليم على السطر .
توجيه الطلاب إلى عدم الإسراع المخل في الكتابة ومطالبة من يفعل ذلك بالإعادة .
تصحيح وضع اليد بالنسبة للكراسة أثناء الكتابة ، مع ملاحظة عدم الضغط على الطالب الأعسر في استخدام يده اليمنى ، ويعرف المعلم ذلك بإلقاء حلوى بشكل مفاجئ على الطالب ، ويلاحظ اليد التي يلتقطها بها .
تكثيف التدريبات على رسم الحروف حسب موقعها من الكلمة ، وطريقة اتصال كل حرف .
بيان حروف الانفصال للطلاب .
بيان الطريقة الصحيحة للكتابة من حيث بداية الحرف ونهايته وفق الأسهم .
تابع بعض الصعوبات في تدريس مهارات الصفوف الأولية وطرق علاجها
م الصعوبات الحلول المقترحة
الاهتمام بالكيف لا الكم .
جعل الطالب يتهجى ما يكتبه بصوت عال ، ثم يقرأ ما كتبه كاملا
تخصيص كراسة إضافية للكتابة .
عرض كتابات الطلاب الصحيحة أمام الآخرين ، والإشادة بهم ؛ لتحفيز الباقين .
استخدام السبورات الشخصية الصغيرة مع الطلاب .
إمساك يد الطالب أثناء الكتابة على السبورة ، ومحاكاة كتابة المعلم بعد تقطيع الحروف أثناء الكتابة .
5 عدم حفظ السور المقررة ، أو بعضها . تكرار سماع السور المقصودة .
توزيع أشرطة على الطلاب بها تسجيل السور التي لم يحفظوها .
تقسيم السور إلى مقاطع .
التشجيع والتحفيز على الحفظ داخل الفصل بقدر الاستطاعة .
عرض الآيات مكتوبة أمام الطلاب وشرحها بطريقة مبسطة تتناسب وإدراكهم .
غرس فضل حفظ القرآن وتقديسه لدى الطلاب .
تسجيل صوت الطلاب أثناء التسميع وتزويد من لم يحفظ منهم بصوته مسجلا .
مراعاة صعوبة السور في توزيع المنهج .
استخدام الإشارة باليد والعد على الأصابع ( في سورة الكافرون )
تقسيم الآية إلى كلمات ، ومن ثم ربط الكلمات بعضها ببعض .
6 عدم قراءة بعض الأعداد وكتابتها. وضع لوحة مكتوب عليها الأعداد مع تكرار قراءتها .
استخدام العداد .
توزيع أوراق تحتوي على بعض الأعداد ليكتبها الطالب .
يطلب من الطالب تحديد وقراءة المتشابهين وتلوين كل منهما بلون مخالف .
التوصيل بين العدد وما يمثله من رسومات .
كتابة الأعداد على السبورة من قبل الطالب .
كتابة الأعداد تصاعديا وتنازليا وقراءتها .
ربط العدد بحركة ، أو مسمى مصاحب مثل : ( 2 يمين ، 6 يسار ، 7 فوق ، 8 أسفل ) .
ترقيم سلم المدرسة إن وجد .
الاستعانة بالأصابع والوسائل الملموسة .
م الصعوبات الحلول المقترحة
7 عدم التمييز بين المد والحركة المشابهة . كتابة كلمات ممدودة وأخرى مشابهة لها غير ممدودة ( قال ، قل ) .
بيان أن المد عبارة عن إشباع الحركة .
تحديد حرف المد والحرف الممدود ، وشرح سبب تسمية كل منهما .
الإكثار من الأمثلة والتدريبات .
تثبيت وسيلة داخل الصف توضح حروف المد والحركة التي تسبق كل منها .
استخراج حروف المد والحروف الممدودة من كل كلمة تمر على الطالب بها مد
استخدام مجسم كبير لحروف المد عند الشرح .
عدم مد الحروف عند تعليمها مجردة من الحركات .
إيضاح نطق المد عند الإملاء .
ربط المد بحركة اليدين إلى أعلى .
جعل الطالب ينطق الكلمة بصوت عال مع المبالغة في المد ؛ ليتضح له وجود المد من عدمه عند استقامة النطق والمعنى ( يصوم ، صوم ) .
8 عدم تطبيق الصلاة عمليا من بعض الطلاب . الإكثار من التدريب العملي ، وتطبيق الصلاة من قبل الطلاب أمام زملائهم .
تشويقهم لأداء الصلاة في المسجد ، وترغيبهم في فضلها .
استخدام فيلم مصور ، أو قرص مدمج لتعليم الصلاة .
يذكر الطلاب كل حركة من حركات الصلاة أثناء تطبيقها أمامهم من أحد زملائهم ، ثم الحركة التي تليها .
تقسيم الفصل إلى مجموعات مع تقديم أحدهم ليكون إماما لهم مع تشجيعهم
م الصعوبات الحلول المقترحة
1 عدم تمييز بعض الطلاب بين الحروف المتشابهة شكلا ونطقا . التفريق بين الحروف المتشابهة أثناء التدريس .
ربط أحد الحروف المتشابهة بصورة تدل عليه .
عرض لوحة الحروف أمام الطلاب ، ويطلب من الطالب الإشارة إلى كل حرف قبل كتابته .
إجراء مقارنة بين الحروف المتشابهة بعد إتمام دراستها قراءة وكتابة .
حصر الطلاب الذين يعانون من المشكلة ، وإعطاؤهم حصصا إضافية .
ربط الحروف بمسميات يعرفها الطالب .
تغيير مكان الطالب أو مجموعته .
تعليق لوحات دائمة للحروف المتشابهة داخل الفصل .
تكثيف التمارين على هذه الحروف ومراجعتها .
الربط بين القراءة والكتابة أثناء التعلم .
ربط الحروف المتشابهة بقصة بسيطة .
تمييز الحرفين المتشابهين بلونين مختلفين ، وجعل الطالب يكتب كلا منهما بلون مخالف .
توزيع بطاقات الحروف على طلاب الفصل ؛ ليرتبط كل حرف منها بشخص يعرفونه ، واستخدام هؤلاء الطلاب مع بطاقاتهم في تركيب وتحليل الكلمات .
يبين المعلم مخرج كل حرف ، ويطلب من الطالب محاكاته أثناء النظر إلى مرآة أمامه .
2 عدم إمساك القلم جيدا . التركيز على ذلك من بداية العام مع الملاحظة المستمرة .
و ضع صورة مكبرة أمام الطلاب توضح طريقة الإمساك بالقلم مع شرحها
تدريب كل طالب على حدة .
الاعتناء بتدريبات التهيؤ والاستعداد .
ملاحظة تناسب حجم القلم ويد الطالب .
التعاون مع مدرس التربية الفنية لحل المشكلة .
عرض شريط فيديو يوضح طريقة مسك القلم .
م الصعوبات الحلول المقترحة
3 عدم التمييز بين الحركات كتابة الحركات في وسيلة أمام الطلاب مع صورة توضح شكل الشفة عند كل حركة ( مفتوحة ، أو مضمومة ، أو تميل إلى الأسفل ) .
ربط كل حركة بحركة مناسبة في اليد ( الفتح لأعلى ، والضم للأمام ، والكسر لأسفل ، والسكون بحركة مندفعة ، ثم وقف مفاجئ ) .
استخدام المرآة ليلاحظ الطالب شكل الشفة أثناء لفظ الحرف ؛ ليحدد حركته .
4 قيام بعض الطلاب بالكتابة بصورة غير صحيحة . الإكثار من الكتابة على الحروف الباهتة ، أو المنقطة ، أو شف الحروف .
استخدام جهاز العرض فوق الرأس ؛ ليكتب الطالب فوق الحرف المكبر .
تكثيف الواجبات الصفية .
معالجة الخطأ مباشرة .
الإكثار من إخراج الطلاب للكتابة على السبورة .
استخدام السبورات الصغيرة الشخصية مع كل طالب .
إعطاء الحوافز التشجيعية على الكتابة السليمة .
ملاحظة الجلسة الصحيحة ، وإمساك القلم بشكل صحيح .
مراعاة التناسق بين الحروف والكلمات على السطر ، والكتابة سطر دون سطر .
تسطير السبورة ليعتاد الطالب الكتابة بشكل سليم على السطر .
توجيه الطلاب إلى عدم الإسراع المخل في الكتابة ومطالبة من يفعل ذلك بالإعادة .
تصحيح وضع اليد بالنسبة للكراسة أثناء الكتابة ، مع ملاحظة عدم الضغط على الطالب الأعسر في استخدام يده اليمنى ، ويعرف المعلم ذلك بإلقاء حلوى بشكل مفاجئ على الطالب ، ويلاحظ اليد التي يلتقطها بها .
تكثيف التدريبات على رسم الحروف حسب موقعها من الكلمة ، وطريقة اتصال كل حرف .
بيان حروف الانفصال للطلاب .
بيان الطريقة الصحيحة للكتابة من حيث بداية الحرف ونهايته وفق الأسهم .
تابع بعض الصعوبات في تدريس مهارات الصفوف الأولية وطرق علاجها
م الصعوبات الحلول المقترحة
الاهتمام بالكيف لا الكم .
جعل الطالب يتهجى ما يكتبه بصوت عال ، ثم يقرأ ما كتبه كاملا
تخصيص كراسة إضافية للكتابة .
عرض كتابات الطلاب الصحيحة أمام الآخرين ، والإشادة بهم ؛ لتحفيز الباقين .
استخدام السبورات الشخصية الصغيرة مع الطلاب .
إمساك يد الطالب أثناء الكتابة على السبورة ، ومحاكاة كتابة المعلم بعد تقطيع الحروف أثناء الكتابة .
5 عدم حفظ السور المقررة ، أو بعضها . تكرار سماع السور المقصودة .
توزيع أشرطة على الطلاب بها تسجيل السور التي لم يحفظوها .
تقسيم السور إلى مقاطع .
التشجيع والتحفيز على الحفظ داخل الفصل بقدر الاستطاعة .
عرض الآيات مكتوبة أمام الطلاب وشرحها بطريقة مبسطة تتناسب وإدراكهم .
غرس فضل حفظ القرآن وتقديسه لدى الطلاب .
تسجيل صوت الطلاب أثناء التسميع وتزويد من لم يحفظ منهم بصوته مسجلا .
مراعاة صعوبة السور في توزيع المنهج .
استخدام الإشارة باليد والعد على الأصابع ( في سورة الكافرون )
تقسيم الآية إلى كلمات ، ومن ثم ربط الكلمات بعضها ببعض .
6 عدم قراءة بعض الأعداد وكتابتها. وضع لوحة مكتوب عليها الأعداد مع تكرار قراءتها .
استخدام العداد .
توزيع أوراق تحتوي على بعض الأعداد ليكتبها الطالب .
يطلب من الطالب تحديد وقراءة المتشابهين وتلوين كل منهما بلون مخالف .
التوصيل بين العدد وما يمثله من رسومات .
كتابة الأعداد على السبورة من قبل الطالب .
كتابة الأعداد تصاعديا وتنازليا وقراءتها .
ربط العدد بحركة ، أو مسمى مصاحب مثل : ( 2 يمين ، 6 يسار ، 7 فوق ، 8 أسفل ) .
ترقيم سلم المدرسة إن وجد .
الاستعانة بالأصابع والوسائل الملموسة .
م الصعوبات الحلول المقترحة
7 عدم التمييز بين المد والحركة المشابهة . كتابة كلمات ممدودة وأخرى مشابهة لها غير ممدودة ( قال ، قل ) .
بيان أن المد عبارة عن إشباع الحركة .
تحديد حرف المد والحرف الممدود ، وشرح سبب تسمية كل منهما .
الإكثار من الأمثلة والتدريبات .
تثبيت وسيلة داخل الصف توضح حروف المد والحركة التي تسبق كل منها .
استخراج حروف المد والحروف الممدودة من كل كلمة تمر على الطالب بها مد
استخدام مجسم كبير لحروف المد عند الشرح .
عدم مد الحروف عند تعليمها مجردة من الحركات .
إيضاح نطق المد عند الإملاء .
ربط المد بحركة اليدين إلى أعلى .
جعل الطالب ينطق الكلمة بصوت عال مع المبالغة في المد ؛ ليتضح له وجود المد من عدمه عند استقامة النطق والمعنى ( يصوم ، صوم ) .
8 عدم تطبيق الصلاة عمليا من بعض الطلاب . الإكثار من التدريب العملي ، وتطبيق الصلاة من قبل الطلاب أمام زملائهم .
تشويقهم لأداء الصلاة في المسجد ، وترغيبهم في فضلها .
استخدام فيلم مصور ، أو قرص مدمج لتعليم الصلاة .
يذكر الطلاب كل حركة من حركات الصلاة أثناء تطبيقها أمامهم من أحد زملائهم ، ثم الحركة التي تليها .
تقسيم الفصل إلى مجموعات مع تقديم أحدهم ليكون إماما لهم مع تشجيعهم
via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t89724.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق