وهذي مهام المشرفة،،
أعمال تؤدى قبل بدء العام
• إعداد التوجيهات الفنية الخاصة بالمادة باشتراك مع المشرفة الأولى وتوزيعها على المعلمات بالروضات وإرشادهن إلى كيفية تنفيدها
• الاطلاع على اللوائح والتعميم و التأكد من اطلاع المعلمات عليها ومتابعة تنفيدها
• حصر العجز والزيادة في هيئات التدريس
• الإشراف على توزيع الوحدات المقررة على فصلى العام الدراسي حسب الأشهر والأسابيع
• تعريف المعلمات بخطوات الإعداد الجيد للدروس طبقا لما صدر من تعاميم
أعمال تؤدى خلال العام الدراسي
أولا: في مجال توجيه المعلمات
زيارة الفصول الدراسية : ما ينبغي ملاحظتة أثناء الزيارة:
• الأهداف التي ترمي المعلمة إلى تحقيقها
• مدى ملاءمة أسلوب تناول الدرس لتحقيق الأهداف المرغوبة
• مدى ملاءمة إعداد الدرس لإكساب الأطفال الخبرات المطلوبة
• مدى الإعداد النفسي للطفل للمشاركة الايجابية في هده الخبرات التعليمية
• جو الفصل والروح السائدة بين الاطفال
• مدى استخدام المعلمة للوسائل واستفادة الأطفال منها
• مدى مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال في الميول والحاجات والاستعدادات الخاصة
• الاطلاع على دفتر إعداد الدروس
• توجيه كل معلمة على حدة على ضوء زيارتها لفصلها
• تسجيل التوصيات العامة المنبثقة من زيارتها في الفصول
ثانيا : الاجتماعات :
الاجتماع بصفة دورية مع معلمات كل فصل على حدة وفي أخر الجولة مناقشة التوجيهات والتوصيات
المنبثقة من زيارتها للمعلمات في الفصول
ثالثا: في مجال تدريب المعلمات :
• الإشراف والاشتراك في تنفيذ الدورات التدريبية
• اقتراح الدورات التي تحتاجها الروضة
• المشاركة في إعداد المحاضرات الخاصة بالمرحلة.
رابعا : في مجال العناية بالأطفال :
• توجيه المعلمات إلى ضرورة العناية بنمو الأطفال النمو الشامل لا الاقتصار على الجانب المعرفي فقط وإهمال نواحي النمو الأخرى التي تساعد على تكامل شخصية الطفل
• إرشاد المعلمات إلى العناية بالفروق الفردية ومراعاتها في التدريس كالأسئلة والمناقشة
• مساعدة المعلمة على اكتشاف القدرات الإبداعية لدى الأطفال
خامسا : في مجال المناهج وطرق التدريس:
• دراسة اللوائح والتعاميم والتوجيهات الصادرة من الجهات المسئولة
• الإلمام بالمناهج المقررة واهدافها
• متابعة تنفيذ المناهج بما يساعد على تحقيق الأهداف المرسومة
• مناقشة موضوعات المنهج مع معلمات المادة بهدف معاونتهن على تفهمها
• تبصير المعلمات بأمثل الطرق في التدريس وارسال تعريف مبسط للأهالي حول ماهية الوحدات المقررة
عند بداية كل وحدة
• تكليف بعض المعلمات ذوات الخبرة والكفاءة بتفنيد نماذج لبعض (الدروس التطبيقية)
سادسا : في مجال الوسائل التعليمية والتجهيزات المدرسية
• توجيه المعلمات إلى دراسة المناهج وتحليلها بقصد تحديد الوسائل التي تحتاج إليها
• التأكد من أن الوسائل الموجودة بالروضة تستخدم بدرجة كافية واتلاف مالا يستخدم منها وتطوير فكرته
أعمال تؤدى قبل بدء العام
• إعداد التوجيهات الفنية الخاصة بالمادة باشتراك مع المشرفة الأولى وتوزيعها على المعلمات بالروضات وإرشادهن إلى كيفية تنفيدها
• الاطلاع على اللوائح والتعميم و التأكد من اطلاع المعلمات عليها ومتابعة تنفيدها
• حصر العجز والزيادة في هيئات التدريس
• الإشراف على توزيع الوحدات المقررة على فصلى العام الدراسي حسب الأشهر والأسابيع
• تعريف المعلمات بخطوات الإعداد الجيد للدروس طبقا لما صدر من تعاميم
أعمال تؤدى خلال العام الدراسي
أولا: في مجال توجيه المعلمات
زيارة الفصول الدراسية : ما ينبغي ملاحظتة أثناء الزيارة:
• الأهداف التي ترمي المعلمة إلى تحقيقها
• مدى ملاءمة أسلوب تناول الدرس لتحقيق الأهداف المرغوبة
• مدى ملاءمة إعداد الدرس لإكساب الأطفال الخبرات المطلوبة
• مدى الإعداد النفسي للطفل للمشاركة الايجابية في هده الخبرات التعليمية
• جو الفصل والروح السائدة بين الاطفال
• مدى استخدام المعلمة للوسائل واستفادة الأطفال منها
• مدى مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال في الميول والحاجات والاستعدادات الخاصة
• الاطلاع على دفتر إعداد الدروس
• توجيه كل معلمة على حدة على ضوء زيارتها لفصلها
• تسجيل التوصيات العامة المنبثقة من زيارتها في الفصول
ثانيا : الاجتماعات :
الاجتماع بصفة دورية مع معلمات كل فصل على حدة وفي أخر الجولة مناقشة التوجيهات والتوصيات
المنبثقة من زيارتها للمعلمات في الفصول
ثالثا: في مجال تدريب المعلمات :
• الإشراف والاشتراك في تنفيذ الدورات التدريبية
• اقتراح الدورات التي تحتاجها الروضة
• المشاركة في إعداد المحاضرات الخاصة بالمرحلة.
رابعا : في مجال العناية بالأطفال :
• توجيه المعلمات إلى ضرورة العناية بنمو الأطفال النمو الشامل لا الاقتصار على الجانب المعرفي فقط وإهمال نواحي النمو الأخرى التي تساعد على تكامل شخصية الطفل
• إرشاد المعلمات إلى العناية بالفروق الفردية ومراعاتها في التدريس كالأسئلة والمناقشة
• مساعدة المعلمة على اكتشاف القدرات الإبداعية لدى الأطفال
خامسا : في مجال المناهج وطرق التدريس:
• دراسة اللوائح والتعاميم والتوجيهات الصادرة من الجهات المسئولة
• الإلمام بالمناهج المقررة واهدافها
• متابعة تنفيذ المناهج بما يساعد على تحقيق الأهداف المرسومة
• مناقشة موضوعات المنهج مع معلمات المادة بهدف معاونتهن على تفهمها
• تبصير المعلمات بأمثل الطرق في التدريس وارسال تعريف مبسط للأهالي حول ماهية الوحدات المقررة
عند بداية كل وحدة
• تكليف بعض المعلمات ذوات الخبرة والكفاءة بتفنيد نماذج لبعض (الدروس التطبيقية)
سادسا : في مجال الوسائل التعليمية والتجهيزات المدرسية
• توجيه المعلمات إلى دراسة المناهج وتحليلها بقصد تحديد الوسائل التي تحتاج إليها
• التأكد من أن الوسائل الموجودة بالروضة تستخدم بدرجة كافية واتلاف مالا يستخدم منها وتطوير فكرته
via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t88242.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق