الجمعة، 27 سبتمبر 2013

الاتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة النشاط الطلابي

الــيـــابــــــــــان

طبيعة النشاط الطلابي في اليابان

تمهيد :

يؤكد العلماء بأن ما حققته اليابان في المجال التعليمي مفخرة لها ، فبالرغم من الدمار والظروف القاسية التي تعرضت لها بعد الحرب العالمية الثانية استطاعت أن تحقق في مائة عام من الإنجازات على المستويين الكمي والكيفي ما يجعله مثيرا للدهشة .

وحديثنا اليوم عن جزء مهم من التعليم في اليابان ألا وهو ( النشاط الطلابي )

فللنشاط الطلابي أهمية كبيرة في السياسة التعليمية اليابانية ، وفي ظل هذه الأهمية وضعت الوزارة أهدافا مهمة للأنشطة الإضافية للمنهج وهي :

1] أن تساعد الطلاب في تكوين العادات اليومية الأساسية .

2] تطوير الاتجاهات الصحيحة للطلاب ، والحياة الآمنة لهم .

3] مساعدة الطلاب في التعرف على أنفسهم كيابانيين .

4] تعزيز التفاعل بين الأفراد .

5] استثارة روح الخدمات العامة عند الطلاب .

• أنواع الأنشطة الطلابية الإضافية للمنهج :

1] كورابو ” Kurabu ” : وهو النشاط الذي يعقد خلال ساعات الدوام المدرسي .

2] بو ” Bu ” : وهو النشاط الذي يعقد بعد الدوام المدرسي .

3] ” Hossh – Jugyo ” : وهي أنشطة خاصة تنظم في فترات خاصة خلال العام الدراسي .

النوع الأول من النشاط الطلابي ( كورابو ) :

* الهدف منه : تعزيز الإبداع عند الطلاب .

* المشاركة فيه مطلوبة من الجميع دون استثناء ( المرحلة الابتدائية من السنة الرابعة إلى السادسة والمرحلة المتوسطة والثانوية ) .

* برامج هذه النشاط تكون المقابلة 35 مرة في السنة ، لمدة ( 45 ) دقيقة للحصة .

* برامج هذا النشاط :

الخط / التصوير الفوتوغرافي / الموسيقى / الفنون / احتفالات الشاي / الحرف اليدوية تصفيف الزهور وترتيبها .

وفي المدارس الثانوية : ( التنس / الرماية / أعمال النحاس / كرة القدم / الاقتصاد المنزلي / الجودو / البنج بونج / الأحياء / الراديو / تسلق الجبال )

* من خلال هذه الأنشطة يتوقع من الطلاب أن يكتسبوا الاتجاهات لكي يكونوا موجهين لأنفسهم وعندهم القدرة للتفاعل بسهولة أكثر مع الكبار ، كذلك تنمية الرغبات والاهتمامات في مفردات المنهج بدلا من تلك التي تدرس في الفصول العادية ولكي تدمح الجوانب الفكرية والأخلاقية والصحية للتطور .

النوع الثاني من النشاط الطلابي ( بو ) :

* تكون فيه المقابلة مرة أو مرتين في الأسبوع ، ويستغرق ساعة في المرحلة الابتدائية ، وكحد أعلى ساعتين في المرحلة المتوسطة والثانوية .

* البرامج : معظم البرامج التي تقدم في نشاط كورابو بالإضافة إلى التمثيل المسرحي والصحافة .

* ارتفعت نسبة المدارس التي تقدم برنامج بو بسرعة من 42% للمدارس الابتدائية إلى 99% للمدارس المتوسطة و 100% للمدارس الثانوية .

* يقدم نشاط بو برامج في الفترة الصيفية للطلاب تستغرق ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع شغل أوقاتهم في هذه الفترة .

النوع الثالث من النشاط الطلابي : ( hossh – jugyo )

وهي أنشطة خاصة تُنظَّم في فترات خاصة خلال العام الدراسي ، وتنفذ مرة أو مرتين

وتتضمن أنشطة الرياضة اليومية واحتفالات الفنون والرحلات التي تتطلب المبيت ليلا

والأنشطة الجمالية ، إضافة إلى برامج البحث عن وظيفة ودروس التقوية لمساعدة الضعاف وتعقد في فترة الإجازة أو قبل الدروس اليومية .

مقتطفات من النشاط الطلابي في اليابان :

• يُعْطى الطالب الحرية في اختيار النشاط الحر الذي يناسبه .

• يتعلم الأطفال منذ التحاقهم بالمدرسة في الصف الأول الابتدائي الادخار ، فيودع مبلغا زهيدا يجمع عندما يصلون الصف السادس ليقوموا برحلة إلى أماكن بعيدة

• يقام مهرجان سنوي في جميع المدارس والجامعات للاحتفال بحضارتهم اليابانية ويمتد ليومين أو ثلاثة ، ويكون كحدث ترفيهي هام ويدعى إليه الأهالي ويكون لهم حرية المشاركة في أركانه المتخلفة .

• كثيرا من الشركات الكبرى في اليابان تقدم دعما غير محدود للمؤسسات التعليمية بل وتجعل منشآتها مجالا ضخما لتقديم التدريب النفي والتقني لطلاب المدارس .

• التعاون الرائع بين المدرسة والمنزل ، فهما شريكان حقيقان في التربية والتعليم من خلال المشاركة في المباشرة في تطوير المنهج والمشاركة في الأنشطة .

• هناك وفرة في الأجهزة الحديثة التي ينتجها اليابانيون ، وهذه الأجهزة تستخدم في الأنشطة المختلفة والتوعية من المشكلات البيئية والتحذير منها

• تمارس أحيانا بعض الأنشطة في ” قاعات المواطنين العامة ” و ” مراكز الشباب ” وهي منشآت بلدية توفر عددا من الأنشطة التعليمية والتربوية بهدف تحسين الحياة الفكرية والثقافية لأفراد المجتمع .

• الصعوبات التي تواجه النشاط الطلابي في اليابان :

• 1] إجبار جميع الطلاب على الالتحاق ببرامج النشاط وتوقّع أداء متماثل منهم .

• 2] قلة الاهتمام بالفروق الفردية بينهم ، فالتربية النمطية في اليابان تلزم الطلاب بأن يكونوا متشابهين ولا يشِّذُ أحد ، ولو اختلف أي فرد فيكون شاذا وغير مُرحّب به فيتعرض للإساءة وقد تدفعه للاكتئاب والانتحار بين طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية

• 3] كثرة المقررات الدراسية بالإضافة إلى برامج النشاط .

• 4] إغْفال الجانب الروحي والإيماني في التعليم والأنشطة .

• 5] التربية النمطية .

• 6] التشابة والتماثل في طريقة التفكير وطريقة الحياة ، فالمجتمع الياباني مبني على كلمة ( اليونيفورمتي ) أي التشابه والتماثل ، ونظام التعليم يتعامل مع المدرسة كمصنع يتخرج منها الطلاب بمواصفات معينة .

• الحلول للتغلب على هذه الصعوبات :

• 1] الاهتمام بالجانب الإنساني وعدم النظر إليه كآلة .

• 2] مراعاة الفروق الفردية والميول والاتجاهات في الرغبة أصلا ببرامج النشاط .

• 3] الاهتمام بالجانب الروحي والإيماني في التعليم والأنشطة والذي يفتقده كثيرا المجتمع الياباني .

• 4] ترك الخيار للطلاب في اختيار الأنشطة التي تتلاءم مع ميولهم وقدراتهم .

• 5] إيجاد الحوافز الإيجابية .

• 6] تنوع الأنشطة .

• 7] رفع الروح المعنوية .

• الاستفادة منها في إدارة النشاط الطلابي في المملكة العربية السعودية :

• 1] عمل أنشطة طلابية خارج الدوام الرسمي للمدرسة . ( عدم الاستفادة من المباني المدرسية في المساء )

• 2] تنوّع الأنشطة وملامستها للأمور الحياتية . والتنوع أيضا في المدة الزمنية .

• 3] تعليم الطلاب الادخار للمشاركة في الأنشطة التي تحتاج للمال .

• 4] التوسع في أنشطة الرحلات إلى المدن والمصانع والتي تتيح للطالب الوقوف على مختلف مظاهر الحياة مما يساعد على صقل شخصيته وتعزيز مهاراته .

• 5] ربط النشاط في تعميق بعض القيم والمبادئ الإسلامية .

• 6] حث الطلاب على المشاركة في أنشطة المجتمع والبيئة ( أسبوع النظافة / أسبوع المرور / الشجرة ) .

• 7] تفعيل الزيارات للأماكن التاريخية والإسلامية التي تبرز أصالة التراث الإسلامي .

• 8] التعاون والمشاركة بين الشركات الكبرى والمصانع وبين المؤسسات التعليمية .

• 9] تفعيل أواصر التعاون بين المنزل والمدرسة وخاصة في النشاط المدرسي ، والمشاركة في الأنشطة المدرسية وفي رسم خطط النشاط المدرسي وتطويره .

• 10 ] إقامة منشآت وقاعات بلدية يتم فيمها مزاولة الأنشطة التعليمية والتربوية وتهدف إلى تحسين الحياة الفكرية والثقافية لأفراد المجتمع





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t89722.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق