الخميس، 26 سبتمبر 2013

مفهوم نظام المعلومات التسويقية

يعرف نظام المعلومات التسويقية بأنه هيكل متفاعل ومستمر ومعنى بالمستقبل يضم الأفراد والمعدات والاجراءات ، يصمم لتوليد وتشغيل وانسياب المعلومات التى

تساعد على اتخاذ القرارات المتعلقة بالبرنامج التسويقى للشركة .

ويمكن تلخيص أهم خصائص نظام المعلومات التسويقية فيما يلى:





1- أنه عبارة عن تطبيق لمفهوم النظم فى مجال المعلومات من أجل:



تحديد البيانات المطلوبة لاتخاذ القرارات

جمع هذه البيانات

تشغيل البيانات ( بمساعدة أساليب التحليل الكمية)

تخزين البيانات واسترجاعها مستقبلا



2- أنه معني بالمستقبل فهو يتوقع ويمنع المشاكل مثلما يحل هذه المشاكل. فهو وقائى وعلاجى فى آن واحد .





3- أنه يتسم بالاستمرارية وليس معالجة أمور متفرقة .



4- يعتبر إسرافا أو تكلفة ضائعة إذا لم تستخدم المعلومات التى يوفرها .







العلاقة بين نظام المعلومات التسويقية وبحوث التسويق





ربما يحتاج الإنسان إلى الحذر الشديد من التعميم فيما يتعلق بالعلاقة بين المعلومات التسويقية وبحوث التسويق ، لأن هذه العلاقة ينظر إليها بطرق مختلفة.



فبعض الناس يرى أن نظام المعلومات التسويقية ما هو إلا امتداد منطقى لبحوث التسويق يعتمد على الحاسب الآلى .



بينما يراهما آخرون على أنهما نشاطان متميزان عن بعضهما تماما، وما يربطهما هو أن كلاهما يتعامل فى إدارة البيانات .





via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t89642.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق