الأحد، 3 نوفمبر 2013

مراحل تطوير مناهج رياض الأطفال في المملكة



مراحل تطوير مناهج رياض الأطفال في المملكة



مما لاشك فيه أن العملية التربوية في رياض الأطفال تهدف إلىتربية وتطوير الطفل وإشباع حاجاته الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية، ويمثلالمنهج المقدم للطفل أهمية بالغة حيث يعتبر همزة الوصل بين المعلمة والطفل لاحتوائهعلى مجموعة من الخبرات والأنشطة المعرفية (الجانب المعلوماتي للمحتوى)، والمهارية( الجانب النفسي حركي للمحتوى)، والانفعالية (الجانب الوجداني للمنهج) ولقد مرت مناهج الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية بثلاث مراحل وهي :







المرحلة الأولى :





كان المنهج المتبع في بداية رياض الأطفال عام 1371هـ-1952م هو (المنهج التقليدي) والذي يعتمد في محتواه على مجموعة من الكتبوالمقررات الدراسية مثل القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم، ويعتمد هذا المنهجعلى مبدإ التلقين والترديد وعدم التفاعل بين المعلمة والأطفال وإتاحة الفرص لهمبممارسة احتياجاتهم من اللهو واللعب بل التركيز على إكساب الطفل مبادئ القراءةوالكتابة والعدد، وقد كان الطفل يلعب دور المتلقي بينما تقوم المعلمة بدور الملقنفي كل العملية التربوية.





المرحلة الثانية :



أما المنهج المتبع فيهذه المرحلة والتي بدأت منذ عام 1975-1395م فهو (منهج المشروع) والذي لم يختلفكثيراً عن المنهج التقليدي وخاصة في التركيز على تعليم الطفل مبادئ القراءةوالكتابة، علماً بأنه قد ظهر جانب الاهتمام بالمهارات الأخرى والتي تمثل مجالاتالمهارات العلمية والرياضة والاجتماعية. لكن الاختلاف ظهر في طريقة إيصال هذهالمهارات للطفل وذلك من خلال مرور الطفل على أكثر من غرفة نشاط وفقاً للمهاراتالمذكورة سابقاً وذلك خلال فترات البرنامج اليومي، وقد كان الطفل يحظى ببعض اللعبوالمرح خلال مروره بتلك الغرف، أما المعلمة فكانت هي المحور الأساس في تحريكالعملية التعليمية.





المرحلة الثالثة :

وكانت البداية لهذه المرحلةفي عام 1401هـ-1981م عندما بدأ تنفيذ المنهج المطور (منهج التعلّم الذاتي) والذييعتبر مشروعاً تربوياً رائداً ومتميزاً على أكثر من صعيد حيث تكاثفت فيه جهود رسميةوهي الرئاسة العامة لتعليم البنات، وجهود منظمة إقليمية (برنامج الخليج العربي لدعممنظمات الأمم المتحدة الإنمائية)، ومنظمة دولية (منظمة الأمم المتحدة للتربيةوالثقافة والعلوم، اليونسكو). وقد بني هذا المنهج على أسس علمية روعي فيه محيطالطفل العربي المسلم ومر بمراحل متعددة معتمداً على التجارب الميدانية في ثلاثمناطق بالمملكة وعلى القياس العلمي المقنن، بالإضافة إلى استطلاع آراء نخبة منالتربويين والتربويات داخل المملكة وخارجها. فهو بذلك يعتبر مصدراً متكاملاًوشاملاً لمعلمات رياض الأطفال في المملكة وللمتدربات في هذا الحقل العلمي لاحتوائهعلى معلومات فنيه متعددة، روعي فيها خصائص نمو هذه المرحلة واحتياجاتهم.



منهج رياض الأطفال المطور :



يقوم منهج رياضالأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية التالية :

1-منهجنشاط ذاتي تبنى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والانطلاق والحرية والاستقلاليةوالبحث والاكتشاف ، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم .

2- منهج نشاط ذاتي محورهالطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل إلى الخارج ، ليتحقق التفاعل بن عناصرأربعة هي ( الطفل ، الخبرة المباشرة وغير المباشرة ، البيئة )

والطفل من خلال التعلم الذاتييتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من خلال :

- حواسه التي هي منافذهللمعرفة .

- تعامله المباشر مع المواد المحيطة به .

- حركته ونشاطه ولعبه .

- تعبيره عن نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم ، يشرح ، يسأل يقد ، يهمس ، يرسم ،يشكل ، يقص ، يلصق ، يجرب )

- التدريب المستمر على المهارات الخاصة به للوصولإلى درجة عالية من الإتقان .

- البحث والاكتشاف .

- تلقيه معلومات جديدة منمصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران ، الرحلات ، ، التقليد والمحاكاة ، لعب الأدوار، الحوار والمناقشة ، الاستماع إلى القصص ، مشاهدة الأفلام التوضيحية .. ألخ)



- خبرته المباشرة والواقعية .

3-منهج منوع ومنظم حيثيعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا إلى جنب مع التعلم الحر ، ، ليكتسب الطفلمبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل التعليمية اللاحقة بخطى ثابتة .

4- منهج متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للاستمرار والتتابع وتطبق من واقع المستوىالعمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى المركب ، ومن القريبإلى البعيد ، ومن المحسوس إلى المجرد

5- منهج شامل ومتوازن يقدم أنشطة تلبيحاجات الطفل الجسمية والعقلية والحركية والاجتماعية في إطار من التكامل والترابطلتحقيق وحدة المعرفة ، وفي إطار من التوازن لتحقيق نمو الشخصية المتوازنة جسدياوروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين الأنشطة الحرة والمنظمة ، والأنشطةالفردية والجماعية ، والأنشطة الفكرية والترفيهية .

6- منهج تعلم يؤكد على مبدأالتعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل .

7- منهج تعلم يؤكد على مبدأالحرية والاختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب

القيام به ، وما يميل إليه ، وما يثير اهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح له " النمو الحر " الذي يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة

8- متهج تعلم يراعي مبدأالفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدراتالأطفال واستعداداتهم المختلفة ، وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل تحقيقالمطالب النمو المختلفة .

9- منهج تعلم يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعبباعتباره أداة الفهم والإدراك ، ووسيلة نمو الطفل .

10- منهج تعلم يؤكد علىإيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية التي تستثير حواسه وتدفعه إلىالاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية بالوسائل ،وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .



ويهدف المنهج المطور إلى الآتي :

1-تطوير قدرات سعودية لرفع مستوىكفاءتها وأدائها الوظيفي.

2-إيجاد مرجع موحد ومصدر ثابت للمعلومات بحيثتكون الرؤية موحدة لجميع العاملات في مجال الطفولة.

3-الاهتمام بتطويرمتكامل وشامل لجميع فئات العاملين في مجال الأطفال في جميع مناطق المملكة بحيث تعمالفائدة مجمل أطفال الروضات.



محتويات المنهج المطور :

يتضمنالمنهج كتاباً نظرياً أساسياً يضع الأطر الفكرية والتربوية ومتطلبات المهنة ويربطهابسياسة التعلم في المملكة، ويعتبر هذا الجزء أساسياً لمعلمة الروضة فهو مرجعهاودليلها ومصدر معلوماتها وتستطيع بواسطته الارتقاء في الأداء الوظيفي.



ويتألف المنهج من خمسة فصول :

الفصل الأول : اتباع وتطبيق المبادئ التربوية :

ربط الأطر التربوية والفكرية للمنهج بالسياسةالتعليمية للمملكة والتي تركز على :



1-صيانة فطرة الطفل.

2-تكوينالاتجاه الديني القائم على التوحيد.

3-أخذ الطفل بآداب السلوك.

4-إيلاف الطفل للجو المدرسي.

5- تزويده بثروة لغوية من التعابير الصحيحة.

6-تدريبه على المهارات الحركية.

7-تشجيع نشاطه الحركي.

8-الوفاء بحاجاته وإسعاده وتهذيبه.

9-التيقظ لحمايته من الأخطاء.



ــ حاجات الطفل في هذه المرحلة.

ــ مهارات وممارسات الطفل حسب فهمالتعلم الذاتي.

ــ ملخص لطرق التعلم الذاتي:





- التدريب المستمر.

- الاكتشاف والبحث والتقصي.

- عمليات النضج والتطور.

-تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة.



الفصل الثاني : توجيه سلوكالأطفال :

ــ التعرف على طفل الروضة : صفاته ومميزاته وخصائص نموه.

ــ عملية توجيه السلوك، أساليب الوقاية في توجيه السلوك.

ــ القدوةالأسلوب الأمثل لتوجيه السلوك، من هي المعلمة القدوة.

ــ العقاب ــ الثوابكأساليب شائعة في توجيه السلوك.

ــ مواصفات التشجيع أو المديح الفعال فيتوجيه السلوك.

ــ أمثلة تطبيقية في توجيه السلوك.



الفصل الثالث : تنظيم البيئة التربوية :

ــ تعريف البيئة التربوية في الروضة.

ــ أهمية تنظيم البيئة التربوية حسب أركان تعليمية.

ــ مبادئ تقسيمغرفة الروضة إلى أركان تعلّمية.



ــ مواصفات الأركان التعليمية :

-ثابتة على مدار السنة مثل : ركن المطالعة ــ ركن البناء والهدم

- متحركةأي متغيرة بين فترة وأخرى مثل ركن المنزل ــ الركن الفني ــ ركن الألعاب الإدراكية.

- أركان تتبدل باستمرار مثل ركن الاكتشاف.

- أركان تتصف بالهدوءمثل ركن المطالعة وأخرى بالصخب مثل ركن البناء والهدم.

- أركان جماعيةمثل ركن المنزل وأركان فردية مثل ركن الاكتشاف.

- العوامل المؤثرة فيتنظيم الأركان :

1- المساحة المتوفرة.

2- الضوء والحرارة والتهوية.

3- مخارج ومداخل غرفة الصف.

4- عدد الأطفال واهتماماتهم وقدراتهم.



الفصل الرابع : تحقيق برنامج الأطفال :

ــ يتحقق برنامجالأطفال اليومي في فترات زمنية تسمى :

أ) الحلقة

ب) فترة اللعببالخارج

ج) فترة الوجبة الغذائية

د) العمل الحر في الأركان

هـ) اللقاء الأخير

ــ خصائص البرنامج اليومي :

-- الانتظاموالثبات في تسلسل الفترات.

-- التنوع بأساليب التعلم.

-- تلبيةحاجات الأطفال في هذه المرحلة.

-- تطبيق مبدأ التعلم الذاتي.

--) تطبيق مبدأ الاختيار وتحمل المسؤولية.

-- شرح موسع لكل فترة من الفتراتالزمنية السابقة وأنواع الأنشطة التي يمكن تطبيقها خلال هذه الفترات مثل المشاركةفي تجربة ــ الاستماع إلى قصة أو نشيد ــ مشاهدة بعض الأفلام التعليمية ــ اللعببالرمل ــ اللعب بالماء... الخ.



الفصل الخامس : الاستعداد للعامالدراسي :



ــ تكوين علاقة مع الأهل وذلك بمقابلة الأم والتعرف على أفرادالأسرة من خلالها.

ــ ترتيبات مع الإدارة والزميلات لتحضير الفصل وبعضالأنشطة المناسبة.

ــ الاستعداد الشخصي والمهني وذلك بالاطلاع على ما هوجديد في المهنة من أنظمة وقوانين ومراجعة القديم.

ــ استقبال الأطفال فياليوم الأول من السنة وما يلزم ذلك من استعداد شخصي ونفسي وإعداد جيد لبعض الأنشطةالترفيهية.

ــ إعداد برنامج الأسبوعين الأول والثاني منالسنة الدراسيةبإعداد أنشطة مناسبة ومرحة لوحدة (أهلاً وسهلاً) .

ــ إعداد بطاقة تقويمالطفل (وخاصة المستجد ) .

هذا كل ما يتعلق بالكتاب بالجزءالنظري .

أما بالنسبة للمنهج ككل فإنه يتضمن ستة مناهج أخرى تمثل الوحداتالتعليمية والتي تعتمد في بنائها على مركز أو محور اهتمام. وقد تم اختيار مواضيعالوحدات التعلمية لتفي بحاجات الطفولة، وتشكل هذه المناهج بحد ذاتها المنهج التطبيقي،وهي تحتوي على عشر وحدات تعليمية، خمس منها مفصلة، تأتي كل واحدة منها في منهج كامل،وخمس منها موجزة تأتي مجموعة في منهج منفصل.



وقد صدر هذا المنهج في طبعتهالأولى (1991م-1412هـ) في ستة كتب كالتالي :

الكتاب الأول : وحدة الماءوحدة تعليمية مفصلة.

الكتاب الثاني : وحدة الرمل وحدة تعليمية مفصلة.

الكتاب الثالث : وحدة الغذاء وحدة تعليمية مفصلة.

الكتاب الرابع : وحدة الحياة في المسكن وحدة تعليمية مفصلة.

الكتاب الخامس : وحدة الأيديوحدة تعليمية مفصلة.

الكتاب السادس : كتاب الوحدات الموجزة وهي : وحدةالملبس، العائلة، الأصحاب، سلامتي وصحتي، كتابي.

يشتمل كل كتاب منالكتب السابقة على التالي :

ــ مقـدمة حـول مـوضوع الـوحدة ومـدى ارتبـاطهبحـياة الأطـفال واهتمـاماتهم.

ــ المفاهيم الأساسية للوحدة.

ــالأهداف العامة للوحدة.

ــ الأهداف الخاصة للوحدة وهي تغطي جميع مجالاتالخبرة معرفية ووجدانية ومهارية.

ــ أنشطة تطبيقية مناسبة لمرحلة الطفولةالمبكرة بشكل عام ولكل مرحلة من المراحل الثلاث بشكل خاص.

وتهدف هذهالأنشطة إلى تنمية قدرات الطفل الذهنية والجسدية، واللغوية والفنية والاجتماعية،بالإضافة إلى إكساب الطفل المفاهيم التعلمية والدينية.



ــ تأتي الأنشطةالسابقة موزعة على الأيام المحددة للوحدة والتي تتراوح بين 3-2 أسابيع.

ــتشمل كل وحدة قائمة بمراجع وقصص إضافية









lvhpg j',dv lkhi[ vdhq hgH'thg td hgllg;m







via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t92046.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق