الأحد، 3 نوفمبر 2013

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي



المستوى : الثالث / الثاني

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي





اللقاء الأخير

اللعب الحر

في لخارج

الوجبة

الغذائية العمل الحر في الأركان القراءة

والكتابة

والرياضيات

في الحلقة



الحلقة







اليوم

التاريخ



التعبير الفني

البناء اللعب الإيهامي

الإدراكي

البحث والاكتشاف

المطالعة

القراءة

والكتابة

المصاحب

(غرفة طبية) المنزل

المطبخ))



- تسمية لوحة الإعلان .

- تسمية الركن المصاحب .



- يتحدث الأطفال عن خبراتهم في الأركان



- يردد الأطفال نشيد

(آداب المرور)

- لعبة إشارة المرور .



- تعد المعلمة بطاقات دائرية

(حمراء صفراء خضراء )



- يقوم أحد الأطفال بدور الشرطي



- يتبع الأطفال الباقون تعليمات إشارات المرور





تناول الأطفال

و جبتهم مع المعلمة



- دهان إشارات المرور المرسومة على ورق مقوى



- عجين ملون

- إضافة إشارة مرور

مجموعة من السيارات

- غرفة طبية

- معطف أبيض

- كمامات

- أدوات طبية

- مطبخ يحتوي على قدور ومقالي

قفافيز

قبعة

مريلة للطبخ

أدوات برم – تدوير

طرق – فك و تركيب

م2+ م3

تطابق سيارات المرور الكبيرة مع البطاقات الصغيرة



م3

تصنف بطاقات كلمة وصورة تبدأ ولا تبدأ

بالحرف (س)







- لوحة القياس طول كل طفل من أول أيام الوحدة إلى آخرها .

- صور عن السلامة



- كتب وقصص عن الصحة والسلامة



- حامل وأوراق لكتابة عبارات الأطفال المختلفة من إرشادات السلامة .

(م3)



مسجل + سماعات

يستمع الأطفال لأربع كلمات تبدا بالحرف (س)

(سهم – سماعه

سرير- سيارة ) .



- ورقة عمل نموذج (1)



- يضع الطفل دائرة حول الكلمة التي تبدأ بالحرف (س)











(م2)



__________









(م3)



- صوت الحرف (س)



- أشياء تبدأ أسماؤها بصوت الحرف (س) مكتوب عليها أسماؤها .

- عرض بطاقة الحرف (س) .



- يذكر الأطفال كلمات تبدأ

بالحرف (س) .



- عرض بطاقة كلمة تبدأ بالحرف (س)

- عرض نموذج رقم (1)



(م2)



__________

- عرض صور عن إرشادات السلامة في الطريق .

(ربط حزام الأمان – الجلوس في السيارة – النزول من الجانب المحاذي للرصيف ........ الخ )

- يذكر بعض إرشادات السلامة .



- عرض إشارات الطريق (إشارة مرور – مستشفى

– منعطف) .

حوار مع الاطفال عن معنى أشارات الطريق .

عرض بطاقة رقم المرور



- محادثة مع الأطفال عن استخداماته الأول السلامة في الطريق















المستوى : الثالث / الثاني

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي





اللقاء الأخير

اللعب الحر

في لخارج

الوجبة

الغذائية العمل الحر في الأركان القراءة

والكتابة

والرياضيات

في الحلقة



الحلقة







اليوم

التاريخ



التعبير الفني

البناء اللعب الإيهامي

الإدراكي

البحث والاكتشاف

المطالعة

القراءة

والكتابة

غرفة طبية المنزل

المطبخ



- قصة

( الفئران الثلاثة )



- لوحة الجوخ وشخصيات القصة مصنوعة من الجوخ .



- أسئلة حول أحداث القصة .



- أسئلة تحفز على وضع حلول لمشكلة شخصيات القصة

- لعبة رمي وقذف الكرة مع المعلمة وطفل آخر مع التشجيع



يردد (لا أكل متكأ)



- رسم حر

بألوان شمعية على أوراق ملونة

(قص – لزق عمل سلسلة )

كاليوم الأول

لوحة أرقام هواتف الطوارئ

كاليوم الأول

م3 ))



تطابق كلمة بصورة مع كلمة - ثم كلمة مع صورة بالتدريج



م2))



مطابقة عدد ومدلول الأزارير على البطاقة بالأزارير المحسوسة







- عرض روائح في زجاجات ذات لون واحد وبطابق الطفل كل زجاجتين بالشم



( خل – عطر – ماء ورد) .

- لوح وشخصيات الفيل الذي فقص البيضة

و

يعيد الطفل سردها.

(م3)



- لوح وأقلام .



- بطاقة الحرف (س) .



- يكتب الأطفال الحرف (س) من خلال النظر إلى البطاقة

.....................



(م2)



__________











(م3)

- تكملة الحرف (س)

- عرض بطاقة

الحرف (س)

- عرض بطاقة لكلمة (سهم)



- كتابة الحرف على الحامل من المعلمة .



- كتابة الحرف بالأصبع على الهواء والسجاد من الأطفال .

.....................



(م2)



العدد (..)



- عرض أشياء محسوسة وعدها .



- عرض بطاقة العدد



- إحضار أشياء محسوسة من الأركان تمثل العدد

- عرض أدوات حادة ومواد نظافة تستخدم في المنزل .



- حوار مع الأطفال عن كيفية الاستخدام الصحيح لتلك المواد والأدوات .



- عرض صورة مسكن يحيطه سور وبوابة .

- التحدث حول طرق حماية المنزل

(سور – بوابة

مفاتيح .. الخ)



- عرض و تفحص أدوات حقيبة إسعافات أولية . الثاني السلامة في البيت















المستوى : الثالث / الثاني

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي





اللقاء الأخير

اللعب الحر

في لخارج

الوجبة

الغذائية العمل الحر في الأركان القراءة

والكتابة

والرياضيات

في الحلقة



الحلقة







اليوم

التاريخ



التعبير الفني

البناء اللعب الإيهامي

الإدراكي

البحث والاكتشاف

المطالعة

القراءة

والكتابة

غرفة طبية المنزل

المطبخ

- لعبة الأدوار الصامتة .



- تمثل المعلمة دور صامت باستخدام حركات الجسم

و الأطفال يحزرون الدور .



- يتحدث الأطفال عن إنتاجهم في ركن التعبير الفني .



- تردد المعلمة مع الأطفال أي نشاط سابق أحبوه

دراجات بثلاث عجلات ليلعب الأطفال بها



تجميع بقايا الطعام



صنع نظارات رواد الفضاء من قوالب البيض

كاليوم الأول

كاليوم الأول

كاليوم السابق

م3



- تصنيف بطاقات كلمات الحرف المصورة حسب موقع الحرف

( أول ، وسط ، أخر)





م2



- العد بالفرش



يعد الطفل فرش في علبة عليها العدد والمدلول







- ميزان

يوزن الطفل نفسه في الصباح وقبل مغادرته الروضة

مسجل – شريط

للاستماع إلى قصة مختارة من قبل المعلمة

(م3)

كتابة الحرف على ورقة العمل

نموذج رقم (2)



التي عرضت في الحلقة









(م2)

.............

(م3)



- عرض نموذج رقم (2)

وتشمل الحرف (س) وكلمة تبدأ به .



- تمرر المعلمة إصبعها على الحرف لتوضح طريقة كتابته ثم وضع ورقة العمل في ركن القراءة .



.....................



(م2)



تكرار اليوم الثاني لربط العدد بالمدلول .



- عرض لوحات وبطاقات عن إشارات داله على السلامة في الروضة

(ص77و78)

(في الممرات، في الصف ، الخروج إلى حافلة الروضة ...)

- محادثة مع الطفل حول إرشادات الروضة وتطبيقها

لضمان سلامتهم

- يذكر الطفل إرشادات السلامة في الروضة . الثالث السلامة في الروضة









المستوى : الثالث / الثاني

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي









اللقاء الأخير

اللعب الحر

في لخارج

الوجبة

الغذائية العمل الحر في الأركان القراءة

والكتابة

والرياضيات

في الحلقة



الحلقة







اليوم

التاريخ



التعبير الفني

البناء اللعب الإيهامي

الإدراكي

البحث والاكتشاف

المطالعة

القراءة

والكتابة

غرفة طبية المنزل

المطبخ



- لعبة الحركات الرياضية .



- القيام ببعض الحركات الرياضية من قبل الأطفال وذلك بعد مشاهدتهم لها على بطاقات كبيرة

- لعبة الحركات التقليدية



- تطلب المعلمة من الأطفال التحرك مؤدين دور مريض يعبر بألم في راسه أو عينه أو يده

يترك للطفل حرية لعب الدور الذي يرغبه



يغسل الأطفال أيديهم جيداً



- التلوين بالألوان الشمعية صورة لجسم الإنسان



- عجين ، فرادات

قطاعات

كاليوم الأول

تمثيل دور الطبيب في فحص أجزاء الجسم

كاليوم السابق

م2



-مطابقة كلمة بكلمة

5 كلمات



م3



- العد بالأزارير

يكتب الطفل العدد ويضع مدلوله بالأزارير







مجسم لأعضاء جسم الإنسان .



- بطاقات لتسمية أعضاء الجسم مجسم

و صور منوعة لجسم الإنسان

(م3)



ورقة عمل نموذج (أ) الخاصة بالعدد



- وضع دائرة حول المدلول المطابق

للعدد



.....................



(م2)



يستمع الأطفال لـ 3 كلمات تبدأ بالحرف (ع)



(عبن – عنب عصفور)











(م3)



العدد (...)



- عرض أشياء محسوسة للعدد المطلوب تعلمه مع عدها معهم .



- عرض بطاقة تمثل العدد المطلوب .



- تطلب من الأطفال إحضار أشياء تمثل العدد .



.....................

(م2)





حرف (ع)

- عرض أشياء مكتوب عليها أسمائها .



- يقوم الأطفال بتسمية الأشياء مع التركيز على صوت الحرف .



- عرض بطاقة الحرف (ع)



- ذكر كلمات تبدأ بحرف من الأطفال





- عرض مجسم لجسم الإنسان .



- حوار مع الأطفال حول أسماء أعضاء الجسم ووظيفة كل عضو .



- تحرك المعلمة بعض أعضاء الجسم

( يدين – قدمين....)

ويقلدها الأطفال .



- حوار مع الأطفال حول كيفية حركة العضو في الجسم الرابع أجزاء الجسم





المستوى : الثالث / الثاني

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي





اللقاء الأخير

اللعب الحر

في لخارج

الوجبة

الغذائية العمل الحر في الأركان القراءة

والكتابة

والرياضيات

في الحلقة



الحلقة







اليوم



التعبير الفني

البناء اللعب الإيهامي

الإدراكي

البحث والاكتشاف

المطالعة

القراءة

والكتابة

غرفة طبية المنزل

المطبخ



- يتحدث الأطفال عن خبراتهم في الأركان .



- يردد الأطفال

أنشودة

(الطفل النشيط)

يقفز بكلتا الساقين أو على إحداهما بالتناوب



ينظف كل طفل مكانه وأدواته



- الدهان بفرش الأسنان على أوراق بيضاء



- عجين

كاليوم الأول

- مواد خاصة بتنظيف اللعبة

- مشط

- صابون

- مقص الأظافر

- أعواد الأذن

كاليوم السابق

م3



العد بالفرش

يعد بفرش الأسنان في علبة عليها العدد فقط



تطابق الأشكال الهندسية المحسوسة مع النموذج المختار

ص 100

شكل 24-25







تجربة وهمية لتنظيف الأسنان

ص 94ـ

- بطاقات

يرتب الأطفال بطاقات التسلسل التي عرضت في الحلقة على لوحة جيبية

(م3)



وضع ورقة العمل

نموذج (ب) التي وضعت في الحلقة لكتابة العدد



.....................



(م2)



مثل اليوم الرابع









(م3)



كتابة العدد المطلوب ....

على ورقة العمل نموذج (ب)



.....................



(م2)



ذكر كلمات تبدأ بالحرف (ع)



- عرض أدوات نظافة أعضاء الجسم

(اليدين ، الأسنان

الأذن ، الشعر ،

العين .... ألخ)



- استخدام الحواس من خلال فحص الأدوات المعروفة .



- حوار حول أهمية الأدوات لسلامة الأعضاء .



- عرض صورة مكبرة للجراثيم بواسطة العدسة أو المجهر . الخامس الصحة في النظافة























اللقاء الأخير

اللعب الحر

في لخارج

الوجبة

الغذائية العمل الحر في الأركان القراءة

والكتابة

والرياضيات

في الحلقة



الحلقة







اليوم

التاريخ



التعبير الفني

البناء اللعب الإيهامي

الإدراكي

البحث والاكتشاف

المطالعة

القراءة

والكتابة

غرفة طبية المنزل

المطبخ



- يتحدث الأطفال عن خبراتهم في الأركان .



- يذكر الطفل بعض مخلوقات الله .



-ترديد أنشودة

(الله خالقنا)

تسلق الاطفال إلى أعلى مكان في جهاز التسلق تحت إشراف المعلمة



إعداد وجبة متنوعة مع الأطفال



- قص الطفل صور أطعمة من مجلات مصورة ويلصقها على ورق أبيض.



-صنع أشكال بعض الأطعمة بالعجين

كاليوم الأول

تمثيل دور المريض وتقديم الطعام للمريض في المستشفى

كاليوم السابق

م3 م2



تسلسل أحجام المفاتيح حسب الحجم .



- تطابق أشكال مختلفة مع نماذج حرة من إعداد

المعلمة ( شكل 26

ص 101)







عمل وجبة صحية تتكون من المجموعات الغذائية الأربع

كتب مصورة عن الصحة والسلامة في الغذاء

(م3)



مسجل + سماعة

شريط لأربع كلمات

تبدأ بالحرف هـ



(هاتف , هدية

هرة ، هدهد)



- نموذج رقم 3

ضع دائرة حول

كلمة تبدأ بالحرف (هـ )



.....................



(م2)



_________









(م3)



- عرض أشياء تبدأ بصوت الحرف (هـ) مع كتابة أسمائها عليها .

- يذكر الأطفال أسماء

الأشياء المعروضة عليهم .

- عرض بطاقة الحرف (هـ)

- ذكر أشياء تبدأ بصوت الحرف (هـ)

- عرض نموذج رقم 3

.....................



(م2)



___________

- عرض مجموعات الأطعمة وتكوين وجبة متوازنة .



- حوار مع الأطفال عن ألوان وأسماء الأطعمة وفائدتها للجسم

- عرض المواد التي تستعمل لإعداد الوجبة

- سؤال الأطفال عن أشكال ومسميات المواد التي أعدت منها الوجبة .



- التحدث عن أهمية النظافة في الطعام وأدوات إعداده السادس السلامة في الغذاء

المستوى : الثالث / الثاني

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي













المستوى : الثالث / الثاني

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي









اللقاء الأخير

اللعب الحر

في لخارج

الوجبة

الغذائية العمل الحر في الأركان القراءة

والكتابة

والرياضيات

في الحلقة



الحلقة







اليوم

التاريخ



التعبير الفني

البناء اللعب الإيهامي

الإدراكي

البحث والاكتشاف

المطالعة

القراءة

والكتابة

غرفة طبية المنزل

المطبخ



- يتحدث الأطفال عن خبراتهم في الأركان التعليمية



-عرض ملابس شرطي .



- نشيد خمسة من الشرطة

لعبة منظمة

لعبة المنديل :



- يقوم الطفل بدور الثعلب الذي يحاول سرقة الدجاج

وإمساكه بالمنديل



ارتداء

المريلة وقبعة الرأس

أثناء إعداد الوجبة



رسم حر

كاليوم السابق

كاليوم الأول

كاليوم الأول

(م3)



- تطابق النسيج والألوان

ورموز السلامة على عصى الحلق

ص 85 ـ شكل 21



.....................



(م2)



العد بعصى الحلق



يعد الطفل عصى الحلق في سلة مكتوب عليها العدد والمدلول







كاليوم الثالث

- حامل ، ورق

أقلام فلوما ستر .



- تكتب المعلمة إرشادات السلامة من أفواه الأطفال مع كتابة إسم الطفل على ورقته .

(م3)



ألواح + أقلام فلوماستر يكتب الأطفال الحرف بعد النظر في بطاقة الحرف (هـ)



.....................



(م2



ألواح + أقلام فلوماستر يكتب الأطفال العدد بعد النظر في بطاقة العدد



(م3)

- تكملة الحرف هـ)

- عرض بطاقة الحرف (هـ)

- عرض بطاقة لكلمة (سهم)



- كتابة الحرف على الحامل من قبل المعلمة .



- كتابة الحرف بالأصبع على الهواء والسجاد من قبل الأطفال .





(م2)

العدد

- عرض بطاقة العدد (...)

- كتابته على الحامل من

قبل المعلمة

- يكتب الطفل العدد على الهواء والسجادة بأصبعه



- عرض ملابس واقية من البرد ملابس للنوم

ملابس رياضية ملابس للحر



- التحدث مع الأطفال عن هذه الملابس

وقت استخدامها وفائدتها .



- يذكر الطفل دعاء النوم السابع السلامة في الملبس

















المستوى : الثالث / الثاني

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي





اللقاء الأخير

اللعب الحر

في لخارج

الوجبة

الغذائية العمل الحر في الأركان القراءة

والكتابة

والرياضيات

في الحلقة



الحلقة







اليوم

والتاريخ



التعبير الفني

البناء اللعب الإيهامي

الإدراكي

البحث والاكتشاف

المطالعة

القراءة

والكتابة

غرفة طبية المنزل

المطبخ



- تمارين الاسترخاء .



- تمارين تساعد الطفل على الراحة والاسترخاء



- تقوم المعلمة بتمارين الاسترخاء والأطفال يقلدونها .

- إغلاق العينين

التنفس العميق .. الخ

يركض في الملعب في سرعات واتجاهات مختلفة



تناول الوجبة في حديقة الروضة



- الدهان بواسطة الخيط

يقوم الطفل بتحريك الخيط فتظهر أشكال مختلفة



- يقطع الطفل بيده

قطن- ورق

قطن - قش

ثم يلصقه على ورق

كاليوم السابق



كاليوم السابق

كاليوم السابق

العد على اللوحة بأشياء مرتبطة بالسلامة

م2 كتابة العدد والمدلول

م3 كتابة العدد فقط







كاليوم الأول من الوحدة

- دمى اليد ليمثل الأطفال ويعبروا عن مشاعرهم

(م3)

كتابة الحرف هـ

على ورقة العمل

نموذج رقم 4



.....................



(م2)



يكتب الاطفال العدد

على ورقة العمل نموذج (ا)







(م3)



- عرض ورقة العمل نموذج رقم4

وتوضيح

كتابة الحر ف

.....................



(م2)



عرض ورقة العمل نموذج

رقم (أ ) لتوضيح كتابة العدد



- عرض صور متعددة لمشاعر

(الخوف ، الغضب

الفرح ، الحزن )



- يؤلف الأطفال حواراً بينهم وبين تلك المشاعر فيوضحون بالكلمات والجمل وما يدور في أذهانهم الثامن التعبير عن المشاعر





















المستوى : الثالث / الثاني

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي







اللقاء الأخير

اللعب الحر

في لخارج

الوجبة

الغذائية العمل الحر في الأركان القراءة

والكتابة

والرياضيات

في الحلقة



الحلقة







اليوم



التعبير الفني

البناء اللعب الإيهامي

الإدراكي

البحث والاكتشاف

المطالعة

القراءة

والكتابة

غرفة طبية المنزل

المطبخ



قصة الشرطي الصغير .



- أسئلة متعلقة بإسترجاع أحداث وشخصيات القصة



- أسئلة تحفز الطفل على وضع حلول

لمشكلة شخصيات القصة

-لعبة منظمة



- لعبة (بر بحر)



طبيب في الداخل

مريض في الخارج



- تشجيع الأطفال على إقتراح طرق جديدة لتنفيذ اللعبة .



يمارس الآداب الإسلامية الخاصة بتناول الطعام والشراب



صنع أشرطة أذرع عليها إِشارة الهلال الأحمر

إضافة قبعة رجل المطافي والشرطي



ملابس وأدوات أصحاب المهن

كاليوم الأول

م3 -العد بعصى الحلق

يعد عصى الحلق في سلة عليها العدد فقط





- تسلسل الأعداد على سيارات السلامة .



م2 العدد بمدلوله

م3 العدد فقط



- مطابقة المهن بأدواتها

علبة الإسعافات الأولية

- مسجل + شريط

عن التشهد الأول .



- صور لمهن مختلفة

(طبيب ، شرطي

رجل المطافي)

(م3)



كتابة كلمة سهم على ورقة العمل

نموذج (5)



-------------

(م2)

كتابة الحرف ع على

- ورقة عمل نموذج رقم (2)



من قبل الاطفال



(م3)



- عرض ورقة العمل

نموذج (5) .

لتوضيح طريقة كتابة

كلمة (سهم) .



-----------------



(م2)





- عرض ورقة عمل نموذج رقم( 2)



- لتوضيح طريقة كتابته

- عرض ملابس وأدوات أصحاب المهن (الطبيب، الشرطي ، رجل الأمن)



- حوار الأطفال مع المعلمة عن المهن السابقة ودورها في سلامة الناس



- زيارة ممرضة للروضة .



- يذكر الأطفال المهن التي يرغبون ممارستها . التاسع المهن المرتبطة بالسلامة















اللقاء الأخير

اللعب الحر

في لخارج

الوجبة

الغذائية العمل الحر في الأركان القراءة

والكتابة

والرياضيات

في الحلقة



الحلقة







اليوم



التعبير الفني

البناء اللعب الإيهامي

الإدراكي

البحث والاكتشاف

المطالعة

القراءة

والكتابة

غرفة طبية المنزل

المطبخ



توديع الوحدة .

- ترديد الأناشيد السابقة .

- سرد قصص الوحدة السابقة

- تقويم الأطفال حسب استمارة التقويم .

















مراجعة أنشطة ومفاهيم وحدة صحتي و سلامتي









(م3)



كتابة ورقة العمل (ج)

لمراجعة الأعداد

-------------



(م3)



- عرض ورقة العمل

نموذج (ج) .

لمراجعة الأعداد التي سبق تعلمها







- حوار مع الأطفال حول الأنشطة والمفاهيم والزيارات التي مروا عليها خلال الوحدة .



- يذكر كل طفل ما أعجبه في الوحدة .



- تذكرهم بالأعداد والحروف التي قدمت في الوحدة العاشر مراجعة

المستوى : الثالث / الثاني

التخطيط الأسبوعي لوحدة صحتي وسلامتي






hgjo'd' hgHsf,ud g,p]m wpjd ,sghljd







via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t92048.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق