الاثنين، 18 نوفمبر 2013

المبادئ الأساسية لأنظمة الجودة :





قبل البدء في الحديث عن مبادئ أو متطلبات الإيزو ، يجب التأكد أو تذكر ما تم تناوله عن أهمية شهادة الإيزو بشكل عام ، و مجموعة الإيزو 9000 بشكل خاص ،بالإضافة إلى ما تم تناوله يمكن إضافة البنود التالية:



دوافع تبني نظام الجودة:



1-طلب الزبون: أصبح لدى العديد من الزبائن حصول الشركة التي يتعاملون معها على شهادة الإيزو كشرط مسبق.



2-الميزة التنافسية: رغبة الشركة في تحسين أوضاعها ،يؤدي إلى إكسابها ميزة تنافسية ،مثلا:شركتين متساويتين في كل شيء،و واحدة منهما حاصلة على شهادة الإيزو ، و هذا يكسبها ميزة تنافسية.



3-التحسين الداخلي: يعتبر الزبون و الميزة التنافسية من العوامل أو الدوافع الخارجية،أما رغبة التحسين الداخلي فهو قوة داخلية في سعيها للبحث عن الأفضل في تقديم الخدمة، و تقليل التكاليف و زيادة الأرباحعزيزى العضو/الزائر يجب عليك الرد لمشاهدة الرابط .


1- المبادئ الأساسية لأنظمة الجودة(الإيزو 9000):

تقوم أنظمة الجودة على أساس مواصفات ضمان الجودة ISO 9001/2/3 على سبعة مبادئ و هي :

2- التنظيم: تطلب مواصفات ضمان الجودة من المؤسسة أن تحدد مسؤوليات كل شخص و صلاحياته،و التدخلات التنظيمية بينه و بين الآخرين، بحيث تضمن أن يتم دوما إنجاز جميع الأعمال بشكل صحيح.

3- توثيق نظام الجودة: و يشمل إعداد دليل الجودة و إجراءات و تعليمات العمل ، أي توثيق كيفية القيام بجميع أنشطة العمل التي تؤثر على الجودة في المؤسسة.

4- ضبط وثائق نظام الجودة: و يشمل ذلك ضبط تطوير هذه الوثائق و المصادقة عليها و إصدارها وتعديلها، تجنبا للقيام بالأنشطة و الأعمال بطرق معاكسة لما هو معتمد.

5- الإحتفاظ بسجلات الجودة: و يهدف إلى تمكين المؤسسة من تتبع ما حدث في حال ظهور أي مشاكل أو إظهار،أنه قد تم اتباع الإجراءات أو تعليمات العمل كما يجب للجهات الداخلية و الخارجية.

6- التحقق من تنفيذ الأنشطة التي يشملها نظام الجودة: و يشمل التحقق من التصميم و المصادقة عليه، وفحص المنتج أثناء عملية التصنيع للتأكد من مطابقته للمواصفات.

7- تحديد حالات عدم المطابقة و اتخاذ الأعمال التصحيحية المناسبة: أي أنه عند ظهور أي حالة عدم مطابقة ذات علاقة بالمنتج أو بنظام الجودة ، فإنه يتم تحديد أسباب ظهورها ، و اتخاذ الأعمال التصحيحية المناسبة لمنع حدوث ذلك مرة أخرى.

8- تحسين التواصل، التفاهم،و التعاون: و هذا ينطبق على العلاقة بين الأقسام ، و على العلاقات ضمن القسم الواحد و يهدف إلى منع حدوث الأخطاء عن طريق التأكد من أن كل شخص يعرف ما هو مطلوب منه.








hglfh]z hgHshsdm gHk/lm hg[,]m :







via منتديات الوزير التعليمية Arabic Minister Forums, Educational and Networking - Alwazer http://vb1.alwazer.com/t93050.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق